عادي

«نيكاي» الياباني يغلق على انخفاض حاد مع صعود الين

12:02 مساء
قراءة دقيقتين
«نيكاي» الياباني يغلق على انخفاض حاد مع صعود الين
انخفض المؤشر نيكاي الياباني من مستوى قياسي مرتفع ليغلق على انخفاض حاد، الخميس، وسط عمليات بيع للأسهم المرتبطة بالرقائق مع صعود الين وسط توقعات متزايدة لتعديل سياسة بنك اليابان المركزي.
وأغلق المؤشر منخفضاً 1.23 في المئة، وهو أكبر تراجع يومي منذ 26 يناير/ كانون الثاني، عند 39598.71 نقطة بعد أن سجل مستوى قياسياً مرتفعاً عند 40472.11 نقطة مقتفياً أثر مكاسب وول ستريت الليلة الماضية.
كما عكس المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً مساره لينخفض 0.44 في المئة إلى 2718.54 نقطة.
وقال سييتشي سوزوكي كبير محللي سوق الأسهم في توكاي طوكيو إنتيليجنس لابوريتري: «جدد المستثمرون توقعاتهم بأن بنك اليابان سينهي سياسة سعر الفائدة السلبية في وقت مبكر من هذا الشهر».
يتزايد زخم لدى بنك اليابان للنظر في إنهاء أسعار الفائدة السلبية قريباً ربما هذا الشهر، مع احتمال أن تسفر مفاوضات سنوية بخصوص الأجور عن زيادات كبيرة في الرواتب للعام الثاني على التوالي.
وقالت جونكو ناكاجاوا، عضو مجلس إدارة بنك اليابان، إن الاقتصاد يحرز تقدماً مطرداً نحو تحقيق هدف البنك للتضخم البالغ اثنين في المئة.
وجاءت تعليقاتها في أعقاب تقرير وكالة جيجي برس اليابانية، الأربعاء، الذي ذكر أن بعض أعضاء مجلس إدارة بنك اليابان سيقولون على الأرجح إن رفع أسعار الفائدة السلبية أمر معقول، وذلك في اجتماع السياسة هذا الشهر.
وأدت هذه التكهنات إلى ارتفاع الين لأعلى مستوى منذ شهر مقابل الدولار.
وتراجع سهم طوكيو إلكترون لمعدات صنع الرقائق 3.89 في المئة ليشكل أكبر ضغط على المؤشر نيكاي. وخسر سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق 4.48 في المئة.
وارتفعت أسهم القطاع المالي، إذ صعد سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جي المالية ومجموعة سوميتومو ميتسوي المالية 0.53 في المئة و1.65 في المئة على الترتيب.
«رويترز»
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28rxbsre

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"