عادي

السيسي: لم نضيع مصر وقد نعاني لكن أصبح لدينا بلد

23:10 مساء
قراءة دقيقتين

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن مواجهته عدداً من الصعوبات خلال العشر سنوات الماضية التي تولى خلالها مسؤولية حكم مصر، مؤكداً أن مصر «لم تكن دولة»، خلال توليه الحكم، وأن حكومته عملت على مكافحة الفساد ومواجهة التحديات الصعبة.

وأوضح الرئيس السيسي خلال كلمته بفعالية «يوم الشهيد»، أن الدولة حاربت السوق الموازي للدولار عن طريق إيجاد الحلول العملية، دون الاصطدام برجال الأعمال أو تعقيد الأزمة.

وقال: «لم نعاتب أحداً على استغلال أزمة الدولار أو رفع الأسعار، لأننا لو اتخذنا إجراءات صارمة كنا قد نزيد من تفاقم الأوضاع، لكني طالبت الحكومة بالعمل على إيجاد الآليات لتوفير سيولة النقد الأجنبي».

وأكد السيسي أنه يعني استخدام وصف معاتبة الآخرين، لأنه يرى مساندة مصر واجبة على الجميع، قائلاً «إياكم أن تديروا ظهركم لبلدكم، سنعيش لفترة قصيرة في الحياة، ما جمعته بالحلال سيبقى وما صنعته دون ذلك سيكون بمثابة النار لك، لو كنت تؤمن بوجود الحساب».

وأضاف قائلا: «لسنا فسدة ولم نأخذ اموالكم نضيعها في الفساد.. لم يحدث ذلك. كل شيء صنعناه على أرض مصر يمكن لأي شخص رؤيته». وتابع: «إن مصر تواجه تحديات ومشاكل لها آثار وتأثير علينا».

وشدد الرئيس المصري أن الدول تدار بالأنظمة والقوانين وليس الأخلاق والضمائر، متابعاً: «البعض لا يعرف الحلال والحرام فيما يفعله، حتى تلك الأمور أصحبت غائبة، وأنا لا أعمم الحديث، لكن الكثيرين لا يدركون ذلك».

وأشار السيسي إلى أن ما حدث في مصر خلال العشر سنوات الماضية كان دائماً نصب أعين المسؤولين ويتم مراقبته خطوة بخطوة، مؤكداً أن ذلك لا يعني إمكانية بناء دولة متقدمة خلال تلك الفترة.

ولفت الرئيس المصري إلى أن الدول تنهض وتصبح في الصدارة على فترات قد تصل إلى 75 عاماً، وأن ما وصلت إليه مصر في الوقت الحالي هو خطوة على طريق التقدم.

وقال «حين تسلمت الحكم لم أجد بلداً، كانت أي شيء غير ما يمكن وصفه بالبلد، إمكانياتنا لم تكن كبيرة، وكنا نعيش في 6% من مساحة مصر وباقي الأراضي صحراء، الآن أصبحنا نعيش فيما يقرب من 10 إلى 12%».

وتابع السيسي: «كنا ندور حول أنفسنا من أسوان إلى الإسكندرية داخل 6% من مساحة البلد، حتى جعلنا الحياة صعبة. وكان من الممكن ألا نخطو في مسار الإصلاح ونبرر ذلك بعدم امتلاكنا الإمكانيات أو أن نختار أن نحاول البناء رغم أننا قد نعاني».

ولفت الرئيس المصري إلى أنه أبلغ حكومته في وقت سابق أنه اتخذ قرار بناء مصر وأن المسيرة انطلقت وعلى جميع المسؤولين بذل التعب والجهد لتنفيذ خطة الإصلاح، موضحاً «قد نعاني جميعاً، لكن سيكون لدينا بلد قائم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3m37ev

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"