عادي

كارول تومي.. منقذة «هوم ديبوت»

21:34 مساء
قراءة دقيقتين

كارول بي تومي، مديرة أعمال أمريكية، تشغل منصب الرئيسة التنفيذية لشركة «يونايتد بارسل سيرفيس» للخدمات اللوجستية، والتي تعرف اختصاراً ب «يو بي إس». وعملت سابقاً في شركة «ذا هوم ديبوت»، أكبر شركة تجزئة لتحسين المنازل في الولايات المتحدة، من عام 1995 إلى عام 2019، نائباً للرئيس وأمينة صندوق، ولاحقاً نائباً للرئيس التنفيذي والمدير المالي. كما أنها عضو في مجلس إدارة شركة «يو بي إي» منذ عام 2003.

كارول تومي

ولدت كارول تومي، عام 1957، في بلدة جاكسون بولاية «وايومنغ» الأمريكية. وتقول كارول بأن عائلتها توقر وتهتم بالعمل الجاد، ولذلك تربّت على تعلم الصيد والطهي والخياطة والعيش في البرية.

كان والد كارول مصرفياً، وسارت هي على خطاه، وأبدت اهتماماً مبكراً بالاقتصاد والتمويل، وبعد تخرجها في كلية إدارة الأعمال في جامعة «دنفر»، عملت في مجال التمويل التجاري في «يونايتد بنك أوف دنفر»، ومن ثم انتقلت إلى شركة «جونز مانفيل كورب» للعمل مديرةً للخدمات المصرفية.

وبعد ذلك أصبحت نائباً للرئيس وأمينة صندوق في شركة «ريفروود إنترناشونال كورب» في أتلانتا، والتي تعمل في مجال صناعة الورق المقوى وآلات التغليف والتعبئة.

انضمت إلى «ذا هوم ديبوت»، عام 1995، عندما كانت الشركة تبحث عن مدير تنفيذي ذي خبرة للتوسع في المكسيك. وفي عام 2001، تقلدت منصب المديرة المالية، وبعدها بفترة وجيزة، نما عدد متاجر «هوم ديبوت» من 400 متجر إلى 2200 متجر في الولايات المتحدة، بإيرادات تقارب ال 100 مليار دولار. وارتفع سعر سهم الشركة، خلال تلك الفترة، بأكثر من 450%.

تلقت كارول تومي الثناء على أداء «هوم ديبوت»، بعد خروجها من الأزمة المالية والإسكان بين عامي 2008 و2009.

وبعد 10 سنوات، انتقلت إلى شركة «يو بي إس»، لشغل منصب الرئيسة التنفيذية، وذلك بعد أن كانت عضواً في مجلس الإدارة منذ عام 2003.

يشار إلى أن كارول تومي هي عضو في مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، وكانت رئيسة وعضواً في لجنة ال 200، ومجلس إدارة حديقة أتلانتا النباتية، ومجلس الأعمال الأمريكي، وغرفة تجارة مترو أتلانتا، وكذلك مستشفى جرادي التذكاري بصفتها أمينة لمجلس الإدارة، ومجلس الأعمال الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، ومجلس إدارة شركة «فيرازون كوم».

واختيرت مرتين في قائمة مجلة «فوربس» لأقوى 100 امرأة في العالم؛ حيث احتلت المركزين ال16 وال12.

وفي عام 2012، تم إدراجها في المرتبة الثانية في قائمة صحيفة «وول ستريت جورنال» لأفضل المديرين الماليين، ومن بين أكثر 50 امرأة تأثيراً في مجال الأعمال من قبل مجلة «فورتشن».

اختيرت كارول للدورة الافتتاحية، لعام 2021، لقائمة «فوربس 50»، والتي تتكون من رجال الأعمال والقادة والعلماء والمبدعين الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yup5wwex

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"