عادي
قال إن روسيا ستبقى تهديداً للأمن الأورو-متوسطي للمستقبل المنظور

ستولتنبرغ: انضمام السويد للناتو يظهر عدم نجاح بوتين بتحقيق أهداف حرب أوكرانيا

17:55 مساء
قراءة دقيقتين
ستولتنبرغ: انضمام السويد للناتو يظهر عدم نجاح بوتين بتحقيق أهداف حرب أوكرانيا
بروكسل - (أ ف ب)
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرغ، الاثنين، إن انضمام السويد للناتو يظهر عدم نجاح «الرئيس فلاديمير بوتين في استراتيجية حربه في أوكرانيا والمتمثلة بإضعاف الحلف».
واعتبر ستولتنبرغ أن الحرب الروسية الأوكرانية لم تدفع فحسب السويد وفنلندا، الدولتين غير المنحازتين سابقاً، إلى اللجوء للمظلة الدفاعية للحلف، إنما جعل أيضاً «أوكرانيا أقرب إلى عضوية الناتو من أي وقت مضى».
وأتت تصريحات ستولتنبرغ وهو إلى جانب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، قبيل إقامة مراسم رفع علم السويد في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل في تتويج لمسار طويل للدولة الإسكندينافية التي أصبحت رسمياً العضو الثاني والثلاثين في الناتو.
وقال الأمين العام للحلف «عندما شن الرئيس بوتين الحرب الشاملة قبل عامين، أراد ناتو أضعف ومزيداً من السيطرة على جيرانه. أراد تدمير أوكرانيا كدولة ذات سيادة، لكنه فشل».
وشدد على أن «الناتو بات أكبر حجماً وأكثر قوة».
وأكد ستولتنبرغ إنه «لم يتوقع» أن يرى فنلندا والسويد تنضمان للحلف خلال فترة توليه الأمانة العامة. وقال «بالطبع هذا تغير كلياً» مع الحرب في أوكرانيا و«منذ ذلك الوقت تحركت الأمور بسرعة كبيرة».
وانضمت فنلندا للحلف العام الماضي بعد فترة قصيرة على تقدمها بالطلب.
واستغرق انضمام السويد وقتاً أطول نظراً إلى معارضة تركيا والمجر لذلك. غير أن أنقرة أعطت موافقتها في كانون الثاني/يناير، فيما وافقت بودابست الأسبوع الماضي على الانضمام.
وقال كريسترسون إن السويد «ستشارك الآن الأعباء والمسؤوليات، والمخاطر، مع حلفائنا».
أضاف «الوضع الأمني في منطقتها لم يصل إلى هذه الدرجة من الخطورة منذ الحرب العالمية الثانية، وروسيا ستبقى تهديداً للأمن الأورو-متوسطي للمستقبل المنظور».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4t6bk5us

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"