عادي

طيار ومساعده متهمان بانحراف طائرة بسبب نومهما

17:03 مساء
قراءة دقيقتين
طيار ومساعده متهمان بانحراف طائرة بسبب نومهما
إعداد: مصطفى الزعبي
أعلن مسؤولون في إندونيسيا أن أباً جديداً لتوأم محروم من النوم ومساعده متهمان بالسماح لطائرة ركاب تقل 159 شخصاً على متنها بالانحراف عن مسارها بعد أن نام كلاهما في قمرة القيادة بالجو لمدة 30 دقيقة.
ووجدت اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا أن رحلة طيران باتيك «BTK6723» بدأت بالتحول عن مسار رحلتها عندما نام الطيار ومساعده، والذي لم يتم الكشف عن اسمهما.
بعد الوصول إلى ارتفاع التحليق أثناء الرحلة، التي استغرقت ساعتين و35 دقيقة من جزيرة جنوب شرق سولاويزي بإندونيسيا إلى جاكرتا، طلب الطيار البالغ من العمر 32 عاماً من مساعده البالغ من العمر 28 عاماً الإذن بالنوم.
وبعد طلب كابتن طيار من مساعده التركيز وتولي زمام المبادرة، ونام لمدة ساعة، واستيقظ لفترة وجيزة ليسأل مساعده عما إذا كان يريد النوم قليلاً، وبعد أن رفض العرض، عاد للنوم ليستيقظ بعد 28 دقيقة ليجد أن الطائرة لم تكن على مسار الرحلة الصحيح وأن شريكه كان نائماً، وفقاً للتقرير.
وبمجرد أن استيقظ الطيار، تمكن من إعادة الطائرة إلى المسار الصحيح، وهبط بها في جاكرتا ولم يصب أي من الركاب أو الموظفين على متن الطائرة بأذى نتيجة للحادث.
وخلال الوقت الذي كان فيه الطياران نائمين، أشار مركز المراقبة الجوية في جاكرتا إلى أنه أجرى عدة اتصالات لمحاولة الاتصال بالطيارين، لكن لم يقابل سوى بالصمت.
وقال المسؤولون إنه بعد استجواب الطيارين، ادعى الضابط الأول أنه كان مشغولاً برعاية توأمه البالغ من العمر شهراً واحداً في منزله الجديد وكان يكافح للحصول على قسط كافٍ من النوم.
وأكد المسؤولون أن الطيار ومساعده كانا لائقين للطيران قبل الرحلة، حيث اجتازا الفحوص الطبية واختبارات الكحول.
وأوقف الطيارين مؤقتاً وفقاً لبيان صادر عن شركة طيران «باتيك».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4swbcthx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"