عادي
423.5 مليار درهم تداولات العقود في «بورصة دبي للذهب والسلع» 2023

مركز دبي للسلع المتعددة يتجاوز 24 ألف شركة.. مع انضمام 2692 جديدة

12:14 مساء
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»
أصدر مركز دبي للسلع المتعددة، تقريره السنوي لعام 2023 مسجلاً ثاني أفضل أعوامه على الإطلاق مع انضمام المزيد من الشركات إلى منطقة الأعمال التابعة له، حيث انضمت 2692 شركة جديدة إلى المركز في العام الماضي، ليصل إجمالي عدد الشركات المسجلة فيه إلى أكثر من 24 ألف شركة.
وشهدت بورصة دبي للذهب والسلع تداولات عقود بقيمة 115.3 مليار دولار (423.5 مليار درهم) على مدار العام، كما سجلت «ترايد فلو» صفقات بقيمة 1.9 تريليون درهم.
ويعزى هذا النمو الذي يسجّله مركز دبي للسلع المتعددة إلى إطلاق منظومات أعمال جديدة، وزيادة حجم الخدمات التي يقدمها المركز، وارتفاع القدرة الاستيعابية في منطقة أبتاون دبي مع افتتاح برج أبتاون تاور، مما يؤكد الدور المحوري الذي يلعبه المركز في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث يساهم المركز بنسبة 11% من إجمالي التدفقات الاستثمارية الأجنبية إلى دبي، معززاً بذلك مكانة الإمارة باعتبارها مركزاً عالمياً لتجارة السلع المتنوعة كالماس والأحجار الكريمة والذهب والطاقة والمنتجات الزراعية الأساسية من جهة، والخدمات عالية القيمة مثل تقنيات التشفير والألعاب وتقنيات الويب 3.0 من جهة أخرى.
نمو متسارع
من جانبه، قال أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: «أثبت مركز دبي للسلع المتعددة خلال عام 2023 قدرته على مواصلة أدائه القياسي في ظل التوسع الهائل الذي أنجزه على مستوى بنيته التحتية، في حين يمثل انضمام 2692 شركة جديدة شاهد عيان على الدور الذي يلعبه المركز وأعضائه في تعزيز التجارة والاستثمار، لا سيما المساهمة بما نسبته 11% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي. ومع تعزيز دور منطقة الأعمال بفضل افتتاح برج أبتاون تاور وتنفيذ المزيد من مشاريع التطوير في منطقة أبتاون دبي، إن المركز على أهبة الاستعداد لاستيعاب النمو المتسارع مستقبلاً، لا سيما في ظل استقطاب موجات جديدة من الاستثمار إلى دبي».
بدورها، قالت فريال أحمدي، المدير التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة: «اعتمدنا خلال السنة الماضية على مكانتنا الراسخة لرفع مستوى القيمة التي نقدمها للشركات المسجلة في المركز، وذلك عن طريق تطوير منظومات جديدة للأعمال، وتحسين الخدمات المقدمة، وعقد شراكات استراتيجية جديدة مع أطراف من مختلف أنحاء العالم، مما أتاح لنا المحافظة على أدائنا الاستثنائي وتحقيق مستويات جديدة من النمو في مجالات عديدة كتقنيات التشفير الرقمية والألعاب والطاقة، وفي أسواق رئيسية مثل الصين. نهدف مع بداية عام 2024 إلى تعزيز دورنا الريادي في هذه القطاعات، ومكانتنا كمنطقة أعمال مفضلة للشركات الراغبة في تطوير أعمالها ودخول أسواق عالمية انطلاقاً من دبي».
منظومات الأعمال تدفع عجلة الابتكار
أثبتت منظومات الأعمال الجديدة المتخصصة بمجموعة واسعة من المجالات ذات إمكانات النمو الكبيرة نجاحها خلال عام 2023، لا سيما في مجال التكنولوجيا، في ظل مواصلة الجهود التي تبذلها إمارة دبي لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار.
استقبل مركز كريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة بعض الشركات الرائدة في هذا القطاع مثل منصتي باي بت وسولانا، وشركة TDeFi المتخصصة في تقنيات الويب 3.0، إلى جانب 129 شركة إضافية، ليصل عدد الشركات المسجلة في مركز كريبتو إلى 600 شركة، مما يعزز مكانته كأكبر تجمع لشركات التشفير والبلوك تشين والويب 3 على مستوى المنطقة.
وتجسيداً لجهود مركز دبي للسلع المتعددة في هذا المجال، استضاف المركز هاكاثون بالشراكة مع منصة باي بت لتداول العملات الرقمية في دبي، بجوائز تعدّ الأكبر من نوعها لهذا النوع من الأنشطة على مستوى المنطقة، واستقطب الهاكاثون طيفاً واسعاً من المبتكرين الذين عملوا على تصميم حلول تقنية في مختلف المجالات مثل قطاعي الذكاء الاصطناعي والألعاب، على اعتبارهما من القطاعات بالغة الأهمية لمركز دبي للسلع المتعددة، بالنظر إلى فرص نموهما الواعدة خلال عام 2024، لا سيما مع الإطلاق المرتقب لمركز الذكاء الاصطناعي الجديد، ومضاعفة حجم مركز الألعاب خلال السنة الماضية ليصل عدد أعضائه إلى 100 عضو مع نهاية العام.
دفع عجلة تجارة السلع على مستوى العالم
تعدّ بورصة دبي للماس أكبر منشأة لاستضافة مناقصات الماس على مستوى العالم، وتلعب دوراً محورياً في تعزيز مكانة الدولة كأكبر مركز لتجارة الماس الخام في العالم. واصلت البورصة دورها خلال عام 2023 في تسهيل تجارة الماس والأحجار الكريمة، باستضافتها 70 مناقصة، فضلاً عن استضافة مركز دبي للسلع المتعددة لأول ندوة في العالم حول الماس المصنّع معمليّاً، لتسليط الضوء على الإمكانات الهائلة لتطبيقات التكنولوجيا الفائقة. إضافةً لذلك، تولّت دولة الإمارات منصب رئيس عملية كيمبرلي عام 2024، ويمثلها أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة.
وشهدت بورصة دبي للذهب والسلع التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة تداولات عقود بقيمة 115.3 مليار دولار (423.5 مليار درهم) على مدار العام.
7,330 طن متري من القهوة
عالج مركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة 7,330 طن متري من القهوة في عام 2023، وشهد صفقات تجارية لأسواق رئيسية في أمريكا الوسطى والجنوبية وآسيا وإفريقيا. وبدوره، عالج مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة 32,000 طن متري من الشاي خلال العام الماضي، معززاً من مكانة الدولة كأحد أكبر مراكز إعادة تصدير الشاي على مستوى العالم.
1.9 تريليون درهم صفقات «ترايد فلو»
سجلت منصة «ترايد فلو» التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، المنصة المتخصصة في تسجيل حيازة وملكية السلع المخزنة في منشآت التخزين بدولة الإمارات، صفقات إجمالية بقيمة 522 مليار دولار(1.92 تريليون درهم)، بزيادة 17% مقارنة بالعام السابق 2022.
وتم الإعلان عن تطوير ستة أبراج سكنية جديدة في منطقة أبراج بحيرات جميرا، فضلاً عن طيف واسع من التحسينات المزمعة مثل المرافق الرياضية الجديدة، للارتقاء بمستوى جودة الحياة في المنطقة إلى آفاق جديدة غير مسبوقة.
ركيزة الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي
تحافظ دبي على مكانتها كوجهة عالمية للاستثمار الأجنبي المباشر، ويلعب مركز دبي للسلع المتعددة دوراً جوهرياً في جذب الاستثمارات، حيث يساهم بنسبة 11% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارة. وشهد قطاع الطاقة نمواً كبيراً، مستفيداً من الميزة التنافسية التي تتمتع بها الدولة ضمن خطط وجهود التحول في مجال الطاقة على مستوى العالم، مما عزز جاذبية الإمارة أمام الاستثمارات الأجنبية، وساهم في انضمام أكثر من 460 شركة جديدة تعمل في مجال الطاقة إلى مركز دبي للسلع المتعددة خلال عام 2023، ليصل إجمالي عدد شركات الطاقة في منطقة أعماله إلى أكثر من 3,230 شركة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3stsctaw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"