عادي

الذهب يتراجع عن مستويات قريبة من الذروة قبيل بيانات التضخم الأمريكية

13:44 مساء
قراءة دقيقتين
سبائك من الذهب في مدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب من مستويات قريبة من الذروة، الثلاثاء، قبيل تقرير التضخم الأمريكي المهم، الذي قد يعطي مزيداً من الوضوح بشأن الموعد الذي قد يبدأ فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2176.49 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد صعوده لتسع جلسات متتالية. وسجل الذهب مستوى قياسياً مرتفعاً عند 2194.99 دولار الجمعة.

كما هبطت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.3% إلى 2182.70 دولار.

وقال ييب جون رونج، خبير استراتيجية السوق في آي.جي: «إن الارتفاع الممتاز في أسعار الذهب يستدعي بعض الراحة على المدى القريب».

وأضاف: «لقد توقف التقدم الخاص بالتضخم في الولايات المتحدة إلى حد ما في قراءة شهر يناير، ولكن يبدو أن تعليقات المتابعة من صناع السياسات، تشير إلى أنهم على استعداد للنظر إلى الأمر باعتباره حدثاً لمرة واحدة. موجة أخرى مفاجئة من بيانات التضخم الأعلى من المتوقع لشهر فبراير من المرجح أن تخالف ذلك، الأمر الذي قد يؤدي إلى بعض التراجع في أسعار الذهب على المدى القريب».

ومن المرجح أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي لشهر فبراير/ شباط، المقرر صدور تقريره الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش، 0.4% على أساس شهري ويحافظ على المعدل السنوي ثابتاً عند 3.1%، وفقاً لاستطلاع أجرته رويترز.

  • خفض الفائدة

ويتوقع المتداولون خفض أسعار الفائدة الأمريكية ثلاث أو أربع مرات بواقع 25 نقطة أساس في كل مرة، مع فرصة تبلغ 72 في المئة للقيام بأول خفض في يونيو حزيران، وفقاً لتطبيق احتمالية أسعار الفائدة التابع لشركة مجموعة بورصات لندن (إل.إس.إي.جي). ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة زيادة الإقبال على شراء المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تبيع وزارة الخزانة الأمريكية سندات لأجل عشر سنوات بقيمة 39 مليار دولار في وقت لاحق من الثلاثاء.

وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق في كيه.سي.إم تريد: «إن طرح السندات يعد ثانوياً، من حيث التوقعات الأوسع لأسعار الفائدة، ولا يزال التركيز الرئيسي على أرقام أسعار المستهلكين والمنتجين هذا الأسبوع، ولكن إذا لم يكن هناك طلب كبير على السندات، فقد يدفع ذلك العائدات إلى الارتفاع، ما يقلل من جاذبية الذهب».

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفض البلاتين في المعاملات الفورية 0.4% إلى 929.70 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم 0.8% إلى 1022.90 دولار، ونزلت الفضة 0.2% إلى 24.37 دولار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fbmhm2j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"