عادي
أرباحها التشغيلية لعام 2023 تلامس 293 مليون دولار

أزمة «يزي» تكبّد أديداس أول خسارة سنوية في 30 عاماً

14:14 مساء
قراءة دقيقتين
أديداس
أديداس

حذرت شركة «أديداس»، الأربعاء، من انخفاض المبيعات في سوق أمريكا الشمالية المكتظ بالمخزون في عام 2024، حيث تواصل العلامة التجارية الألمانية للملابس الرياضية بيع مخزونها المتبقي من «يزي». وكبدت أزمة «يزي» أديداس أول خسارة سنوية منذ 1992، حيث سجلت 63 مليون دولار خسائر للعام 2023. 

وقالت الشركة: «إنه من المتوقع أن تنخفض المبيعات المحايدة للعملة في أمريكا الشمالية إلى معدل متوسط من خانة واحدة في عام 2024، ولكن من المتوقع أن تحقق نمواً متوسطاً من خانة واحدة في جميع أنحاء العالم على الرغم من تحديات الاقتصاد الكلي والتوترات الجيوسياسية المستمرة».

وأكدت شركة «أديداس» أن أرباحها التشغيلية لعام 2023 بلغت 268 مليون يورو (292.9 مليون دولار) على خلفية المبيعات الثابتة المحايدة للعملة، وهو أعلى بكثير من التوقعات السابقة حيث تستمر الشركة في تلقي ضربة من توقف خط «يزي» متاجر التجزئة للأحذية، الذي تم إنتاجه بالتعاون مع مغني الراب الأمريكي يي، المعروف سابقاً باسم كاني ويست.

  • الربع الرابع

وفي الربع الرابع، سجلت الشركة خسارة تشغيلية قدرها 377 مليون يورو. واقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح ثابتة قدرها 0.70 يورو للسهم الواحد (0.77 دولار).

وقال الرئيس التنفيذي بيورن جولدن في بيان: «على الرغم من أن عام 2023 لم يكن جيداً بما فيه الكفاية، فقد انتهى بشكل أفضل مما كنت أتوقعه في بداية العام».

وتابع: «على الرغم من خسارة الكثير من إيرادات "يزي" واستراتيجية البيع المحافظة للغاية، فقد تمكنا من تحقيق إيرادات ثابتة. لقد توقعنا تحقيق نتيجة تشغيلية سلبية كبيرة، لكننا حققنا ربحاً تشغيلياً قدره 268 مليون يورو».

كانت شركة أديداس تؤكد النتائج الأولية التي صدرت في أواخر شهر يناير، عندما أعلنت أنها لن تشطب غالبية مخزونها من أحذية «يزي» وستبيع بدلاً من ذلك الأحذية المتبقية بسعر التكلفة.

  • إلغاء خط «يزي»

واضطرت شركة الملابس الرياضية العملاقة إلى إلغاء خط «يزي» بعد إنهاء شراكتها مع «يي» بسبب سلسلة من التصريحات المعادية للسامية التي أدلى بها مغني الراب في عام 2022.

وقالت أديداس إن وقف إنتاج «يزي» يمثل تراجعاً بنحو 500 مليون يورو في المقارنة على أساس سنوي حتى عام 2023، على الرغم من أن بيع أجزاء من المخزون المتبقي في الربعين الثاني والثالث أثر بشكل إيجابي في صافي المبيعات بنحو 750 مليون يورو.

وقال جولدن: «من خلال عملية الذهاب إلى السوق والشراء المنضبطة للغاية، قمنا بتخفيض مخزوننا بنحو 1.5 مليار يورو. باستثناء الولايات المتحدة، لدينا الآن مخزونات جيدة في كل مكان».

وأضاف أن الشركة تتوقع بعض النمو في الربع الأول من عام 2024 وانتعاشاً إضافياً في النصف الثاني من العام.

وتابع: «لا يزال أمامنا الكثير من العمل للقيام به، ولكنني أشعر بثقة كبيرة أننا نسير على الطريق الصحيح. سوف نعيد أديداس مرة أخرى. امنحونا بعض الوقت وسنقول مرة أخرى – لقد حصلنا على هذا!».

وتوقعت شركة أديداس تحقيق أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 500 مليون يورو في عام 2024، مع توقع أن تؤثر تأثيرات العملة غير المواتية «بشكل كبير في ربحية الشركة» بسبب التأثيرات السلبية في كل من الإيرادات المعلنة وتطوير هامش الربح الإجمالي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bd56ybf8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"