عادي

تايوان والصين تجريان مهمة بحث مشتركة للعثور على صيادَين بعد انقلاب قارب

13:12 مساء
قراءة دقيقتين
تايوان والصين تجريان مهمة بحث مشتركة للعثور على صيادَين بعد انقلاب قارب

تايبيه - أ ف ب

تجري تايوان والصين مهمة بحث مشتركة للعثور على اثنين من أفراد طاقم قارب صيد صيني انقلب الخميس، قبالة جزيرة تايوانية، ما أسفر عن مقتل شخصين، حسبما أفاد خفر السواحل التايوانيون.

ونشر خفر سواحل تايوان أربع سفن دورية، بعد أن تبلّغوا عند قرابة السادسة من صباح الخميس (22,00 ت غ الأربعاء) بغرق قارب على متنه ستة أشخاص قبالة جزيرة دونغدينغ التايوانية الواقعة جنوب غرب جزيرة كينمن.

من جهتها، حشدت بكين ستة قوارب إنقاذ للعثور على الصيادَين المفقودَين.

وقال خفر سواحل تايوان في بيان: «بفضل الجهود المشتركة لوحدات البحث من الجانبين وحامية دونغدينغ»، تم إنقاذ اثنين من أفراد الطاقم بينما لقي اثنان آخران حتفهما.

في 14 شباط/فبراير، انقلب قارب صيني يقلّ أربعة أشخاص بالقرب من جزر كينمن خلال مطاردة خفر السواحل التايوانيين له، وسقط الأربعة في المياه وقضى اثنان من أفراد الطاقم في وقت لاحق.

ونددت الصين بالحادث، وحثت تايوان على الإفراج عن العضوَين الناجيَين من طاقم القارب اللذين تم احتجازهما، وبعد الإفراج عنهما، قال أحد الناجين لوسيلة إعلامية صينية رسمية، إن قارب الصيد انقلب بعدما صدمته سفينة تايوانية.

ودافعت تايوان عن تدخل جهازها، لافتة إلى أن القارب كان «داخل مياه محظورة»، فيما أعلنت الصين تعزيز عمليات دورية منتظمة لإنفاذ القانون في المنطقة.

وواقعة الرابع عشر من شباط/فبراير، سجّلت على خلفية توتر متصاعد بين الصين وتايوان، الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي وتعتبرها بكين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

ولا تستبعد الصين استخدام القوة لإعادة تايوان إلى كنفها، وفي السنوات الأخيرة صعّدت لهجة خطابها التوحيدي.

وتمارس الصين ضغوطاً متزايدة على تايوان، لا سيما بنشر مقاتلات وسفن حربية حول الجزيرة على نحو شبه يومي.

وأجرت تايوان في كانون الثاني/يناير انتخابات رئاسية فاز فيها مرشّح الحزب الديمقراطي التقدمي لاي تشينغ تي الذي تعتبره بكين «انفصالياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc869bdf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"