عادي
مصرع العشرات وتضرر 1645 منزلاً إثر أمطار غزيرة في أفغانستان

فيضانات تغمر أحياء وتقطع الكهرباء في الأرجنتين

01:58 صباحا
قراءة دقيقتين
عائلة تسير في شارع غمرته المياه في أفيلانيدا بالأرجنتين (رويترز)

شهدت بوينس آيرس الأرجنتينية، سلسلة من العواصف والأمطار الغزيرة التي تسببت في مصرع شخص واحد على الأقل، وغمرت أحياء عدة وألغت عشرات الرحلات الجوية أو تسببت في تأخيرها، خصوصاً منها الرحلات الدولية، وقطعت التيار الكهربائي عن نحو مئة ألف منزل، وفق الشركتين المشغلتين لشبكة الكهرباء في العاصمة. فيما لقي 60 شخصاً على الأقل حتفهم خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة في أفغانستان، وتضرر 1645 منزلاً، بسبب تساقط ثلوج وأمطار، وفق ما أفادت وزارة إدارة الكوارث، أمس الأربعاء.

وهطل أكثر من 125 ملم من الأمطار على العاصمة الأرجنتينية والمنطقة المحيطة بها، وهو رقم قياسي ليوم واحد في شهر مارس منذ 30 عاماً، وأكثر من المتوسط التاريخي لهذا الشهر بكامله. وفقاً للمكتب الوطني للأرصاد الجوية.

وأكد الدفاع المدني في بوينوس آيرس مصرع رجل شوهدت جثته تطفو، عند تقاطع في لانوس، وهو واحد من الأحياء الكثيرة التي غمرتها المياه جزئياً في منطقة بوينوس آيرس الكبرى. وأعلنت حال التأهب البرتقالي في العاصمة ومحيطها منذ الأحد، كما أدت سلسلة من العواصف القوية، إلى إعلان حالة الطوارئ الحمراء لساعات عدة في مطارَي بوينوس آيرس، وهو ما أدى إلى إلغاء رحلات جوية وتأخير عشرات الرحلات الأخرى، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية. وفي أحياء كثيرة في بوينوس آيرس، أغلِقت شوارع بسبب سقوط أشجار، ونُشر أكثر من 500 عنصر لفتح المسارات التي غمرتها المياه، بسبب فيضان شبكة الصرف الصحي.

ومن جهة أخرى، قال الناطق باسم وزارة إدارة الكوارث بأفغانستان جنان سايق في بيان: «تفيد المعلومات الأولية المستقاة من الأقاليم بوفاة 60 شخصاً وجرح 23 آخرين، بسبب تساقط ثلوج وأمطار منذ 20 فبراير». وأضاف أن سوء الأحوال الجوية تسبب في تدمير أو إلحاق أضرار ب1645 منزلاً في أنحاء البلاد، ونفوق نحو 178 ألف رأس ماشية. وعادة ما تكون نهاية فصل الشتاء دامية في أفغانستان، خصوصاً بسبب الأمطار الغزيرة. وشهد إقليم هرات في غرب البلاد هطول أمطار قوية مفاجئة منذ، مساء الاثنين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3myy38j6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"