عادي

إخفاء البيانات عن المساهمين يكلف «أبل» نصف مليار دولار

23:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تيم كوك

توصلت شركة «أبل» إلى تسوية بقيمة 490 مليون دولار لحل دعوى قضائية في المحكمة الجزئية الأمريكية بأوكلاند، زعمت أن الرئيس التنفيذي تيم كوك احتال على المساهمين بإخفاء انخفاض الطلب على أجهزة آيفون في الصين.

وكان كوك قد أخبر المستثمرين في مكالمة هاتفية مع المحللين في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2018، أنه «على الرغم من أن أبل واجهت ضغوط مبيعات في أسواق مثل البرازيل والهند وروسيا وتركيا، حيث ضعفت العملات، إلا أنني لن أضع الصين في هذه الفئة»؛ لكن الشركة طلبت من الموردين بعد بضعة أيام الحد من الإنتاج.

وفي 2 يناير/كانون الثاني 2019، أعلن صانع الهواتف الأمريكي بشكل غير متوقع أن الشركة ستخفض توقعات إيراداتها الفصلية بنحو 9 مليارات دولار، ملقية باللوم على التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وكان انخفاض توقعات الإيرادات ذاك هو الأول لأبل منذ إطلاق آيفون في عام 2007. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 10% في اليوم التالي، ما أدى إلى محو 74 مليار دولار من قيمتها السوقية.

وأظهرت أوراق المحكمة أن الشركة، التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، أنكرت مسؤوليتها بداية الأمر، لكنها أذعنت في النهاية لتجنب تكلفة التقاضي وتشتيت الانتباه.

ووصف شون ويليامز، محامي المساهمين، التسوية بأنها «نتيجة رائعة» للفئة التي تشمل المساهمين الذين اشتروا أسهم أبل في فترة الشهرين بين تعليقات كوك وتوقعات الإيرادات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jpsp9pw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"