عادي

أسهم ريديت تحلق 70% عند الإدراج في نيويورك

22:05 مساء
قراءة 3 دقائق
الاحتفال بإدراج ريديت في نيويورك (أ.ف.ب)

قفزت أسهم ريديت Reddit بنسبة 70% يوم الخميس لتفتح عند 47 دولارا في أول طرح عام أولي لشركة وسائط اجتماعية كبرى منذ إدراج بينترست في عام 2019. ووصل السهم إلى أعلى مستوى عند 57.80 دولار في ذروة تداولات اليوم الأول، لتبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 10.9 مليار دولار، قبل أن يتراجع السهم إلى 48.64 دولار بعد نصف ساعة تقريبا من بدء التداول في بورصة نيويورك.

قام الموقع الإلكتروني الذي يبلغ من العمر 19 عاما والذي يستضيف ملايين المنتديات عبر الإنترنت بتسعير الاكتتاب العام يوم الأربعاء بمبلغ 34 دولارا للسهم، وهو أعلى النطاق المتوقع. جمعت منصة ريديت ومساهمو البيع حوالي 750 مليون دولار من العرض، حيث جمعت الشركة حوالي 519 مليون دولار.

عبر التداول تحت رمز المؤشر «RDDT»، يختبر إدراج ريديت شهية المستثمرين لأسهم التكنولوجيا الجديدة بعد فترة جفاف طويلة للاكتتابات العامة. منذ ذروة طفرة التكنولوجيا في أواخر عام 2021، بالكاد تم طرح أي شركات تكنولوجيا مدعومة بالمشاريع للاكتتاب العام وتلك التي - مثل إنستاكارت وكلافيو العام الماضي - قد خيبت. في يوم الأربعاء، ظهرت شركة أجهزة مركز البيانات أسترالابز لأول مرة في السوق العامة في ناسداك وشهدت ارتفاع أسهمها بنسبة 72٪، مما يؤكد إثارة المستثمرين بشأن الشركات المرتبطة بالطفرة في الذكاء الاصطناعي.

تم تقييم ريديت في السوق الخاص البالغ 10 مليارات دولار في عام 2021، وهو عام ازدهار لصناعة التكنولوجيا. ومع ذلك، تغير المزاج بعد عام، عندما أصبح المستثمرون قلقين بشأن ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم والخروج من الأصول عالية المخاطر. وردا على ذلك، أجرت الشركات الناشئة عمليات تسريح، وقلصت تقييماتها، وحولت التركيز إلى الربح على النمو.

ارتفعت مبيعات ريديت السنوية لعام 2023 بنسبة 20٪ إلى 804 مليون دولار من 666.7 مليون دولار في العام السابق، كما أوضحت الشركة بالتفصيل في نشرة الإصدار الخاصة بها.

وسجلت الشركة خسارة صافية قدرها 90.8 مليون دولار في العام الماضي، وهي أضيق من خسارتها البالغة 158.6 مليون دولار في عام 2022.

استنادا إلى إيراداتها على مدى الأرباع الأربعة الماضية، فإن القيمة السوقية لريديت البالغة 6.5 مليار دولار في الاكتتاب العام تمنحها نسبة سعر إلى مبيعات تبلغ حوالي 8 مرات. تتداول ألفابيت مقابل 6.1 مرة من الإيرادات، وميتا لديها مضاعف 9.7، وتقع بينتريست في نطاق 7.5 وتتداول سناب عند 3.9 مرة.

تراهن ريديت على أن ترخيص البيانات يمكن أن يصبح مصدرا رئيسيا للإيرادات، وقال في ملفه إنه أدخل «ترتيبات معينة لترخيص البيانات بقيمة عقد إجمالية قدرها 203.0 مليون دولار وشروط تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات». هذا العام، قالت ريديت إنها تخطط للاعتراف بما يقرب من 66.4 مليون دولار من الإيرادات كجزء من صفقات ترخيص البيانات.

دخلت جوجل أيضا في شراكة موسعة مع ريديت، مما يسمح لعملاق البحث بالحصول على مزيد من الوصول إلى بيانات ريديت لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين منتجاتها.

كشف ريديت في 15 مارس أن لجنة التجارة الفيدرالية تجري تحقيقا غير عام «يركز على بيع المحتوى الذي ينشئه المستخدم أو ترخيصه أو مشاركته مع أطراف ثالثة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي». قال ريديت إنه «لم يفاجأ بأن لجنة التجارة الفيدرالية قد أعربت عن اهتمامها» بممارسات ترخيص بيانات الشركة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وأنه لا يعتقد أنها «انخرطت في أي ممارسة تجارية غير عادلة أو خادعة».

تأسست ريديت في عام 2005 من قبل رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا أليكسيس أوهانيان وستيف هوفمان، الرئيس التنفيذي للشركة. باع أصحاب المصلحة الحاليون، بما في ذلك هوفمان، ما مجموعه 6.7 مليون سهم في الاكتتاب العام.

كجزء من الاكتتاب العام، أعطى ريديت بعض كبار المشرفين والمستخدمين، المعروفين باسم ريديتورز، فرصة لشراء الأسهم من خلال برنامج الأسهم الموجه. استخدمت شركات مثل ريفيان ودوكسيميتي وإيربي إن بي برامج مماثلة لمكافأة مستخدمي الطاقة وعملائها.

الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي سام ألتمان هو أحد المساهمين الرئيسيين في ريديت إلى جانب تينسنت و Advance Magazine Publishers، الشركة الأم لعملاق النشر Condé Nast. كانت حصة ألتمان في الشركة أكثر من 400 مليون دولار قبل أن يبدأ تداول السهم. قاد ألتمان جولة تمويل بقيمة 50 مليون دولار إلى ريديت في عام 2014 وكان عضوا في مجلس إدارتها من عام 2015 حتى عام 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2k5hrcmp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"