عادي
بسبب مسألة المدفوعات في متجر تطبيقاتها

ميتا ومايكروسوفت وإكس تحتشد ضد أبل في معركة «إبيك غيمز»

14:57 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «أبل» عند مدخل متجر مانهاتن (رويترز)
انضمت شركة «ميتا» و«مايكروسوفت» و«إكس» وشركة «ماتش غروب»، إلى احتجاج شركة «إبيك غيمز» مطورة لعبة «فورتنايت» على تقاعس شركة «أبل» عن الالتزام بأمر قضائي يحكم مسألة المدفوعات في متجر تطبيقاتها المربح.
وقدمت الشركات الأربع مذكرة صديق مشتركة نادرة في محكمة في كاليفورنيا مكلفة بتطبيق حكم يقضي بضرورة السماح لشركة «أبل» للشركات بالربط بخيارات دفع بديلة خارج متجر التطبيقات لمستخدمي «آيفون».
ونشأ هذا الحكم من دعوى قضائية رفعتها شركة ألعاب الفيديو العملاقة «إبيك غيميز» عام 2020، والتي كانت تقاتل شركة «أبل» في المحاكم في جميع أنحاء العالم لسنوات بسبب سياساتها الصارمة في متجر التطبيقات.
وتحصل شركة أبل على نسبة تصل إلى 30% من جميع المعاملات المالية في متجر التطبيقات الخاص بها، مما أثار شكاوى حول «ضريبة» غير عادلة على الشركات.
ورفضت محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو بأغلبية ساحقة الدعوى التي رفعتها «إبيك» في عام 2021، ولم تقدم سوى امتيازًا بأن التطبيقات يمكن أن تشير إلى طرق أخرى للدفع مقابل الخدمات خارج النظام البيئي لشركة «أبل».
لكن امتثال شركة «أبل» للأمر في وقت سابق من هذا العام أثار رد فعل غاضبًا من «إبيك»، التي ذهبت إلى المحكمة بحجة أنها تتحدى نوايا القاضي.
ويسمح الحل الذي تقترحه شركة أبل لها بفرض رسوم تتراوح بين 12 إلى 27% على عمليات الشراء الخارجية خارج متجر التطبيقات الخاص بها، وهو ما يمثل مجرد خصم صغير عما تفرضه داخل متجر التطبيقات.
وقالت الشركات الأربع في ملفهم المشترك يوم الأربعاء، دعمًا لـ «أبيك»: «إن خطة أبل لا تتوافق مع نص ولا روح تفويض هذه المحكمة».
وأضافوا أن «القيود الجديدة للخطة مصممة بوضوح لجعل بدائل عمليات الشراء داخل التطبيق من أبل غير عملية بالنسبة للمطورين، ولا يمكن الوصول إليها وغير جذابة للمستهلكين».
وقالت شركة آبل لوكالة فرانس برس إنها «امتثلت بالكامل للأمر القضائي الذي أصدره القاضي، والذي يسمح لها باتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستخدمين».
وقالت الشركة نقلا عن بيان الامتثال الذي أرسلته إلى المحكمة: «إن هذه الإجراءات أيضاً تحمي من الاستخدام غير مقابل، من بين أمور أخرى، لمنصة أبل وخدماتها وأدواتها وتقنياتها المحمية بموجب الملكية الفكرية». (أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"