عادي

21 خيلاً تتأهل إلى نهائيات «دبي الدولية للجواد العربي»

01:05 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: أحمد عزت

انطلقت بطولة دبي الدولية للجواد العربي في نسختها ال21، الجمعة، بقاعات زعبيل، في مركز دبي التجاري العالمي للمؤتمرات والمعارض، وشهد اليوم الأول منافسات مثيرة، أكدت مكانة الحدث كواحد من أهم وأعرق بطولات الخيول حول العالم.

وتقام البطولة في الفترة من 22 وحتى 24 مارس الجاري بمشاركة 205 من أبرز الخيول المنحدرة من أرقى سلالات الخيل من أنحاء العالم، التي تعود ملكيتها إلى أهم وأرقى مرابط الخيول وأهم مالكي الخيل عالمياً، ويتنافس المشاركون في نسخة هذا العام على جوائز مالية يبلغ مجموعها 4 ملايين دولار، وذلك ضمن 14 شوطاً، للتأهل إلى الجولة النهائية التي تتضمن 6 بطولات، تشمل بطولة المهرات بعمر سنة، وبطولة المهرات بعمر 2 إلى 3 سنوات، وبطولة الأفراس، إضافة إلى بطولة المهور بعمر سنة، وبطولة المهور بعمر 2 إلى 3 سنوات، وبطولة الفحول.

ويشارك في البطولة 102 من أعرق وأهم مرابط الخيول في 15 دولة من ضمنها الإمارات، ودول مجلس التعاون والقارة الأوروبية.

وحضر منافسات اليوم الأول الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي، رئيس نادي الشارقة للفروسية والسباق وزياد كلداري، رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة، وقصي عبيدالله، عضو اللجنة المدير العام، وعادل الفلاسي المدير التنفيذي للبطولة، وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة والملاك والمدربين من 15 دولة.

وشهدت ضربة البداية للبطولة إقامة شوط المهرات بعمر أقل من سنة واحدة، وفازت المهرة «عجيبة البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي بالمركز الأول، وجاءت المهرة «مها أل فهيد» ملك عبدالله سعيد دلهم الهاجري في المركز الثاني، وحصلت المهرة «إم كي غزال» ملك محسن حسين عمارة، فيما فاز المهر «فريد الحميدية»، ملك علي محمد عيسى بوشهاب السويدي بالمركز الأول في فئة المهور بعمر أقل من سنة، والثاني «رابي العز» لمربط العز للخيول العربية والثالث «أ ل أ مشهور» ملك عبدالرحمن العبدولي.

وبدأت المنافسات التأهيلية بشوط المهرات عمر سنة القسم (أ) والتي شاركت فيه 12 مهرة، وتصدرها المهرة «دري روي» لمربط دبي للخيول العربية، محققة 92.17 نقطة، وبنفس الرصيد من النقاط حلت المهرة «الأريام حرية» للشيخ خليفة بن طحنون بن حمد آل نهيان في المركز الثاني، ثم جاءت المهرة «الأريام عبور» لإسطبلات الأريام العربية في المركز الثالث برصيد 91.33 نقطة.

وفي شوط المهرات عمر سنة القسم (ب)، شاركت 10 مهرات، انسحبت منها واحدة، وفازت المهرة «شامخة الهواجر» لمالكها عبدالله ثامر ناصر المترف الحميدي بالمركز الأول برصيد 91.75 نقطة، وتلتها في المركز الثاني «الأريام علا» لإسطبلات الأريام العربية برصيد 91.25، وجاءت المهرة «نسايم العز» من مربط العز للخيول العربية في المركز الثالث برصيد 91.08 نقطة.

واستمرت التصفيات في الأشواط السبعة المؤهلة للبطولات الرئيسية حتى الواحدة صباحاً، كي يتم حسم تأهل 21 خيلاً.

وأكد قصي عبيد الله، المدير العام للبطولة أن النسخة ال21 لها طابع خاص كونها تقام في شهر رمضان لأول مرة ولم يسبق أن أقيمت بطولات للجواد العربي في الفترة المسائية، ودبي دائماً نموذجاً في كل الأحداث، وسيكون بعدها بطولة سلطنة عمان للجواد العربي وستقام الأسبوع المقبل.

وأضاف: «نسخة هذا العام مميزة لكونها تضم 6 خيول أبطال عالم، إضافة إلى 50 خيلاً ممن سبق لها الفوز ببطولات محلية ودولية، والوجود المحلي في البطولة مميز، ولدينا عدد من الخيول العربية الأصيلة القادرة على المنافسة على الصدارة في البطولات الست، والحدث يرسخ مكانته عاماً بعد عام كأبرز بطولات الخيل عالمياً عبر استقطابها المستمر لأعرق الخيول العربية المملوكة لأكبر المرابط وأهم مربي الخيول من حول العالم».

وأنهى بقوله: «المعرض المصاحب للبطولة مختلف هذا العام كونه عبارة عن سوق ومنصة تجارية وأحدث المنتجات والتقنيات في مجال الفروسية، وليس مثل السابق ولدينا 16 عارضاً في المعرض».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2d7x7uz3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"