عادي

احتمالات بتدخل بنك اليابان المركزي تحد من ارتفاع الدولار مقابل الين

12:08 مساء
قراءة دقيقتين
احتمالات بتدخل بنك اليابان المركزي تحد من ارتفاع الدولار مقابل الين
احتمالات بتدخل بنك اليابان المركزي تحد من ارتفاع الدولار مقابل الين
صعد الدولار، الاثنين، وظل الين مستقراً قرب أدنى مستوى له في عدة عقود، رغم أن مخاطر تدخل السلطات اليابانية في سعر الصرف حدت من ارتفاع العملة الأمريكية.
وارتفع الين قليلاً وبلغ 151.24 للدولار في أحدث التعاملات، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له في أربعة أشهر عند 151.86 الأسبوع الماضي وبالقرب من أدنى مستوى في 32 عاماً عند نحو 152 للدولار الذي سجله في 2022.
وقال نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية، الاثنين: «إن الضعف الحالي للين لا يعكس أداء الاقتصاد الحقيقي، معززاً ما تبناه مسؤولون بالبلاد في الأيام القليلة الماضية من تحذيرات حول انخفاض العملة».
وجاءت هذه التحركات في أعقاب رفع بنك اليابان لأسعار الفائدة في اجتماع السياسة خلال الشهر الحالي.
ويرجح متداولون أن أسعار الفائدة في اليابان ستظل في مستويات منخفضة لبعض الوقت، ما سيحافظ على الفروق الكبيرة في أسعار الفائدة مع الولايات المتحدة.
توقعات أسعار الفائدة
وتلقى الدولار دعماً من تحول في توقعات أسعار الفائدة العالمية بعد سلسلة من اجتماعات البنوك المركزية ووسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيتمهل في خفض الفائدة مقارنة ببنوك أخرى.
وصعدت الرهانات على أن خفض أسعار الفائدة سيحدث في يونيو/ حزيران المقبل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا، بعد أن أصبح المصرف الوطني السويسري الأسبوع الماضي أول بنك مركزي يبدأ سياسة التيسير النقدي هذا العام.
اليورو
وقد أدى ذلك إلى استمرار الضغط على اليورو والجنيه الإسترليني، إذ وصل اليورو في أحدث التعاملات إلى 1.0817 دولار بالقرب من أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع.
وارتفع الجنيه الإسترليني 0.08 في المئة إلى 1.26115 دولار، بعد أن انخفض بأكثر من واحد في المئة الأسبوع الماضي عقب إشارات من بنك إنجلترا إلى قرب خفض أسعار الفائدة.
وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، الجمعة، أن محافظ بنك إنجلترا آندرو بيلي أشار إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة هذا العام.
واستقر مؤشر الدولار عند 104.34 نقطة بعد أن حقق مكاسب أسبوعية بلغت نحو 1% الأسبوع الماضي.
وارتفع الدولار الأسترالي 0.1% إلى 0.6521 دولار أمريكي، في حين تراجع الدولار النيوزيلندي قليلاً إلى 0.5993 دولار أمريكي، بعد أن بلغ أدنى مستوياته في أربعة أشهر في وقت سابق من اليوم.
اليوان
وانتعش اليوان بقوة، الاثنين، بعد شكوك حول عمليات بيع للدولار من البنوك المملوكة للدولة، وتوجيهات رسمية قوية من البنك المركزي الصيني، لتعكس العملة الصينية اتجاهها بعد هبوط حاد الأسبوع الماضي.
وارتفع اليوان نحو 0.3% إلى 7.2083 مقابل الدولار، بينما ارتفع في التعاملات الخارجية بأكثر من 0.3% إلى 7.2492 للدولار. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kywvrhj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"