عادي

تل أبيب تتحدث عن مقترح جديد في مفاوضات الهدنة المحتملة

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
إسرائيل: صياغة مقترح جديد لهدنة في غزة خلال محادثات القاهرة

القاهرة: «الخليج»، وكالات

ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، أنه خلال مفاوضات الهدنة وصفقة التبادل بالقاهرة، بلور الوسطاء مقترحاً جديداً للتهدئة وتبادل الأسرى والرهائن لعرضه على حركة «حماس»، فيما يعقد مجلس جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء، دورة غير عادية على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث الحراك العربي لدعم القضية الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار جريمة الإبادة الجماعية، وسياسة التجويع التي ترتكبها إسرائيل والتهجير القسري ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف مكتب نتنياهو، أمس الثلاثاء، أن «إسرائيل تتوقع أن يبذل الوسطاء جهداً أكبر مع «حماس» بغية التوصل إلى اتفاق». وأشار إلى أن ️«الوفد المفاوض سيعود من القاهرة بعد جولة محادثات مكثفة». وتابع: «نواصل بذل كافة الجهود اللازمة من أجل الإفراج عن الرهائن وإعادتهم». وكان مسؤول إسرائيلي قال، أمس الأول الاثنين، إنه «تم إحراز بعض التقدم في محادثات الرهائن في القاهرة، ومن المتوقع أن تتكثف المفاوضات بشكل ملحوظ في الأيام المقبلة».  

من جهة أخرى، قال الأمين العام المساعد للجامعة السفير حسام زكي، إن اجتماع المندوبين في الجامعة سوف يبحث التحرك العربي والدولي، في ضوء التهديدات الإسرائيلية المستمرة، باجتياح وشيك لمدينة رفح، التي تؤوي ما يزيد على 1.5 مليون نازح ومواطن فلسطيني، إضافة إلى تعنت ورفض إسرائيل تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وآخرها القرار رقم 2728، والذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار في شهر رمضان المبارك. كما يناقش المجلس أيضاً عدم انصياع إسرائيل للتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية بتاريخي 26 يناير و28 مارس 2024.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sfz5br2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"