عادي

مستوى تاريخي للذهب قرب 2300 دولار للأونصة

19:49 مساء
قراءة دقيقتين
مستوى تاريخي للذهب قرب 2300 دولار للأونصة
ارتفعت أسعار الذهب، الثلاثاء، وسجلت مستوى قياسي جديد، إذ عوض الطلب من صناديق الاستثمار المواكبة لاتجاهات السوق ارتفاع الدولار واحتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة لفترة أطول.
وارتفع الذهب في التعاملات الفورية مسجلاً 2276.89 دولار للأونصة، بينما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8% إلى 2295.9 دولار للأونصة.
وقال أولي هانسن من ساكسو بنك «الطلب الأساسي من الأفراد والبنوك المركزية انضم إليه مضاربون يواكبون اتجاهات السوق والذين قاموا بتمديد مراكز الشراء المرتفعة بالفعل بعد تجاوز مستوى 2200 دولار». وتابع «بالإضافة إلى ذلك، ليس هناك شك في أن التوتر الجيوسياسي أضاف قدرا من الدعم».
وارتفع الذهب 9.3% في مارس في أكبر زيادة شهرية منذ يوليو تموز 2020، في ظل استمرار الطلب على الملاذ الآمن ومشتريات البنوك المركزية. وقام البنك المركزي الصيني بإضافة الذهب إلى احتياطياته لمدة 16 شهرا على التوالي.
وواصل الذهب ارتفاعه اليوم الثلاثاء على الرغم من ارتفاع الدولار الأمريكي بعدما أظهرت بيانات، الاثنين نمو قطاع التصنيع الأمريكي للمرة الأولى في عام ونصف العام في مارس آذار. وقلص المتداولون رهاناتهم على خفض سعر الفائدة في يونيو حزيران إلى 56 بالمئة بعد صدور البيانات، وفقا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.
وقال المحلل المستقل روس نورمان «ما يجعل ارتفاع الذهب غير تقليدي هو أنه يحدث على الرغم من رياح معاكسة كبيرة تتمثل في ارتفاع الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة واحتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية في مستويات مرتفعة لفترة أطول».
وأضاف «علاوة على ذلك، نحن ننتقل إلى فترة ركود للطلب الموسمي. لا يمكنك أن تتخيل خلفية مثيرة للتشاؤم أكثر من ذلك».
وعادة ما يرتفع الذهب مع خفض أسعار الفائدة لأن هذا يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.
وامتد الدعم من الذهب إلى معادن نفيسة أخرى.
وارتفعت الفضة 2.3 بالمئة إلى 25.66 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 1.8 بالمئة إلى 918.10 دولار، وصعد البلاديوم ثلاثة بالمئة إلى 1026 دولارا. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvxatbkw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"