عادي

الذهب يواصل تحطيم الأرقام القياسية متجاوزاً 2370 دولاراً للأونصة

11:40 صباحا
قراءة دقيقتين
سبائك الذهب

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها القياسي، الاثنين، مدفوعة بعمليات شراء للمضاربة والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط، التي طغت على أرقام الوظائف الأمريكية القوية الأسبوع الماضي.

وارتفع السعر الفوري للذهب 0.4% إلى مستوى قياسياً مرتفعاً عند 2356 دولاراً. وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5% إلى 2372.5 دولار.
وقد عززت عمليات الشراء القوية من قبل البنوك المركزية، والتدفقات الداخلة للملاذ الآمن وسط مخاطر جيوسياسية متزايدة، والطلب من الصناديق التي تتبع الزخم، مكاسب السبائك بنسبة 12% حتى الآن هذا العام.

وفي الوقت نفسه، تجاوز نمو الوظائف في الولايات المتحدة التوقعات في مارس، ما يشير إلى أن الاقتصاد أنهى الربع الأول على أرض صلبة وربما يؤخر تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي سيتي إندكس: «في مرحلة ما، أتوقع أن أرى بعض التقلبات الهبوطية تهز بعض المضاربين على الصعود من هذه المستويات المرتفعة، فكلما ارتفع الأمر أصبح الأمر أكثر إغراء لبعض الجيوب الأكبر حجماً لجني الأرباح».

رفع «يو بي إس» هدفه لنهاية العام للسبائك إلى 2250 دولارًا للأونصة، في ضوء الطلب القوي ومع ارتفاع مشتريات الصناديق المتداولة في البورصة (ETF).

وأضاف في مذكرة: «نتوقع أن تزيد حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب بمجرد أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في منتصف العام تقريبًا».

على الجانب المادي، ظل الطلب على الذهب في الهند فاترًا الأسبوع الماضي، حيث أدى الارتفاع الكبير في الأسعار المحلية إلى إبعاد المشترين، في حين ظلت علاوات السعر ثابتة في الصين، أكبر مستهلك للذهب.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.1% إلى 27.77 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.1% إلى 927.78 دولار، وربح البلاديوم 0.2% إلى 1001.76 دولار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ctnkf2v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"