عادي

شرطة دبي تقبض على 494 متورطاً بقضايا احتيال إلكترونية استهدفت عملاء البنوك

12:07 مساء
قراءة دقيقتين

دبي - الخليج
 تمكنت القيادة العامة بشرطة دبي ممثلة في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية عبر جهودها المكثفة في مكافحة جرائم الاحتيال، من إلقاء القبض خلال العام الماضي 2023، على 494 متورطاً في 406 قضايا احتيال هاتفي استهدفت عملاء البنوك بذريعة «تحديث بياناتهم البنكية». 

وأكدت شرطة دبي أن المحتالين كانوا يستهدفون أفراد المجتمع مستغلين عدة طرق للإيقاع بهم والاستيلاء على مدخراتهم وأرصدتهم البنكية، وذلك عن طريق المكالمات الهاتفية أو روابط إلكترونية يتم إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة SMS، أو استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لنشر مثل تلك الروابط. مشيرة إلى أنها ضبطت بحوزتهم مبالغ مالية كبيرة، وهواتف نقالة، وأجهزة حاسب آلي «لابتوب»، وشرائح الاتصال التي كانوا يستخدمونها للإيقاع بالضحايا. 

وشددت شرطة دبي على أن ارتكاب جرائم الاحتيال مجرّم قانوناً، ويُعرض المحتالين إلى عقوبات رادعة، وفق مرسوم بقانون اتحادي رقم (31) لسنة 2021 بإصدار قانون الجرائم والعقوبات، ومرسوم بالقانون الاتحادي رقم 34 لسنة 2021 في شأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية. 

وفي هذا السياق، دعا العميد حارب الشامسي، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بالوكالة في شرطة دبي، أفراد المجتمع إلى عدم الكشف عن تفاصيل حساباتهم البنكية وأرقام بطاقاتهم الائتمانية لأي مُتصل يدعي أنه من جهة بنكية، مشيراً إلى أن المحتالين يقومون بإيهام الضحايا بأنه تم حظر أو تجميد حساباتهم أو بطاقاتهم المصرفية بغرض الاستيلاء على أموالهم، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة عدم التجاوب مع هذه الاتصالات الخادعة بتاتاً. 

وأضاف أن البنوك لا تطلب تحديث البيانات المصرفية عبر الهاتف، وأنه يتوجب على عملاء البنوك عدم الانخداع بتلك الاتصالات والرسائل الوهمية، والتوجه إلى أقرب فرع للبنك وتحديث البيانات فقط من خلال موظفي خدمة العملاء أو من خلال التطبيق البنكي المعتمد لصاحب الحساب، وفي حال وقوعهم ضحايا في مثل هذه القضايا، عليهم الإبلاغ عنها فوراً للجهات الأمنية، من خلال تطبيق عين الشرطة، منصة الجرائم الإلكترونية eCrime، مركز الشرطة الذكي (SPS)، أو عبر مركز الاتصال 901. 

التعامل مع بلاغات الاحتيال

 بدوره، أوضح العقيد دكتور خالد عارف الشيخ، مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، أن مركز مكافحة الاحتيال تلقى خلال العام الماضي العديد من بلاغات الاحتيال حول عمليات نصب واحتيال هاتفي استهدفت حساباتهم البنكية، مشيراً إلى أن الضباط والمختصين في مكافحة هذا النوع من الجرائم تعاملوا بمهنية عالية مع هذه البلاغات، ما أسفر عن إلقاء القبض على المحتالين وإحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. 

وقال إن القيادة العامة لشرطة دبي جاهزة دائماً للتعامل مع جميع البلاغات الاحتيالية؛ حيث أولت القيادة العامة لشرطة دبي اهتمامها الكبير بالكوادر الوطنية وتمكينها من أداء مهامها على أكمل وجه، علماً بأنه يوجد فريق متخصص في الجرائم الاقتصادية يقدم الدعم على مدار الساعة لجميع أفراد المجتمع، متمنين للجميع الأمن والأمان.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/244h8mrx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"