عادي
تتشاركان «دبي للاستثمارات الحكومية» و«بروكفيلد» في المبنى التجاري

«لونيت» و«العليان» تستحوذان على 49% من برج «آي سي دي بروكفيلد بليس» في دبي

13:20 مساء
قراءة 3 دقائق
مركز دبي المالي العالمي
مركز دبي المالي العالمي
دبي: «الخليج»

أعلنت كل من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية «ICD»، وشركة «بروكفيلد»، الاثنين، عن عقد اتفاقية مع شركتي «العليان المالية»، و«لونيت»، لبيع 49% من حصتهما في برج «آي سي دي بروكفيلد بليس» الواقع في مركز دبي المالي العالمي.

وعند إتمام الاتفاقية، سوف تمتلك كل من لونيت من خلال أحد صناديقها، وشركة العليان المالية 24.5% لكلّ منهما، من أسهم حقوق الملكية في «آي سي دي بروكفيلد بليس». كما سوف تحتفظ كل من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وبروكفيلد، بحصة إجمالية تبلغ 51% من ملكية الشركة موزعة بين الطرفين بالتساوي. 

ورغم عدم الإفصاح عن تفاصيل قيمة الصفقة إلا تعد أكبر صفقة عقارية مؤسسية لأصول فردية لطرف ثالث في دولة الإمارات، كما أنها إحدى أكبر صفقات بيع مبنى تجاري في العالم منذ عام 2020. وترتقي هذه الصفقة الاستراتيجية بمعايير الاستثمار في العقارات من ناحية الجودة وتوسيع النطاق على مستوى دولة الإمارات، ومنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا.

ويتماشى استحواذ «لونيت» على حصة في «آي سي دي بروكفيلد بليس» مع استراتيجيتها الاستثمارية طويلة الأمد، ويسهم في تعزيز محفظتها من الأصول العقارية. كما يؤكد هذا الاستحواذ الذي تم عن طريق أحد صناديق لونيت، التزام الشركة بالقيام باستثمارات استراتيجية في أصول عقارية عالية الجودة على الصعيد العالمي.

أكبر صفقة عقارية مؤسسية لأصول فردية لطرف ثالث في الإمارات

ويطرح «آي سي دي بروكفيلد بليس» - المشروع العقاري الفاخر متعدد الاستخدامات الواقع في قلب مركز دبي المالي العالمي - ويمتد على مساحة 1.1 مليون قدم مربعة من صافي المساحة القابلة للتأجير، مساحات مكتبية فاخرة تستضيف مؤسسات مالية عالمية كبرى وشركات محاماة ومؤسسات متعددة الجنسيات. 

أما بالنسبة إلى معدل الإيجارات في المشروع، فإن 98% من إيجارات المساحات المكتبية في «آي سي دي بروكفيلد بليس» تستقطب علاوة على الأسعار السائدة في السوق. 

وتستمر «بروكفيلد للعقارات» - الذراع العقارية التشغيلية لشركة بروكفيلد - في إدارة المشروع من أجل توظيف خبرتها الواسعة في إدارة المباني المستدامة، والاستفادة من علاقتها الوطيدة مع المستأجرين الحاليين في «آي سي دي بروكفيلد بليس»، حيث إن العديد منهم، في الأصل، مستأجرون لمكاتب أخرى تحت إدارة بروكفيلد للعقارات العالمية.

إحدى أكبر صفقات بيع المباني التجارية في العالم منذ 2020

وقال خالد البخيت، رئيس مجلس إدارة «آي سي دي بروكفيلد»: «بات آي سي دي بروكفيلد بليس في فترة وجيزة من أهم المعالم، وأكثر الوجهات المرغوبة في دبي للأعمال والترفيه، على حد سواء. يشرفنا الترحيب بشركَتي لونيت والعليان كشركاء موثوقين لنا. وتبرز هذه الصفقة الثقة بهذا المشروع الرائد وبالابتكار الذي يميز قطاع العقارات في دبي».

  • طلب مستمر

فيما قال جاد اللون، الشريك الإداري والرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في مجموعة بروكفيلد، بهذه المناسبة: «يسعدنا الترحيب بشركَتي لونيت والعليان، ونفتخر بشراكتنا مع مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. ويعكس هذا الاستثمار الطلب المستمر على مباني المكاتب الفاخرة المماثلة لآي سي دي بروكفيلد بليس، كما يؤكد مواصلة رؤوس الأموال البحث عن العقارات ذات البنية التحتية المميزة على مستوى العالم».

  • خطوة استراتيجية

وقال نبيل العامودي، الرئيس التنفيذي في شركة العليان المالية: «يمثل الحصول على هذه الحصة الكبيرة من «آي سي دي بروكفيلد بليس»، خطوة استراتيجية تنعكس إيجاباً على محفظتنا المتنوعة. ويعكس التزامنا بالاستثمار في الأصول العقارية ذات الجودة العالية والمستدامة، المتماشية مع رؤيتنا طويلة الأجل الهادفة إلى خلق القيمة. كما يسرّنا العمل مع شركائنا الموثوقين مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وبروكفيلد ولونيت، ونتطلع قدماً إلى المساهمة في استمرار نجاح وتميز هذا العقار الرائد».

  • أصول متميزة

وقال مرتضى حسين، الشريك الإداري في شركة لونيت: «تدعم هذه الصفقة استراتيجيتنا الاستثمارية طويلة الأمد، والتي تهدف إلى الاستثمار في أصول متميزة تسهم في تقديم عوائد جذابة وزيادة رأس المال. والأهم من ذلك، يعزز هذا الاستثمار تعاوننا الحالي مع بروكفيلد، ويمثل بداية شراكة مثمرة مع مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية».

أما في ما يتعلق بالمباني الخضراء، فيعُد «آي سي دي بروكفيلد بليس» من أهم مباني المكاتب في المنطقة، وتوجت توجهاته الصديقة للبيئة بحصوله على الريادة البلاتينية في تصميمات الطاقة والبيئة ليد بلاتينيوم (LEED Platinum)، كما أنه أول مبنى في الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا يحقق تصنيف «ويل للصحة والسلامة». ويعتبر هذا المشروع مثالاً رائعاً لتحفيز الشركات على الاستمرار في تحقيق أهدافها المتماشية مع المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3ruajx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"