عادي

الذهب يواصل تحطيم المستويات القياسية فوق 2400 دولار

13:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سبائك من الذهب في سنغافورة (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب، الجمعة، لتصل إلى ذروة غير مسبوقة؛ إذ تدعم المعدن بمشتريات بنوك مركزية وسط توتر جيوسياسي، في حين لم تفلح بيانات اقتصادية أمريكية قوية في النيل من الإقبال عليه.

وارتفع السعر الفوري للذهب 1% إلى 2399 دولاراً خلال الجلسة. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.5% إلى  2418.2 دولار للأونصة.

وقال لوكا سانتوس المحلل في إيه.سي.واي سكيوريتيز: «الشيء الوحيد الذي بالتأكيد يدفع البنوك المركزية لشراء الذهب هو الحروب التي تحدث عالمياً، فإذا نظرنا للتاريخ، يحدث هذا دائماً لأن الذهب ملاذ آمن».

وعلى الرغم من بيانات التضخم الأخيرة وتقرير الوظائف الأمريكي القوي الأسبوع الماضي، الذي أثار المزيد من التساؤلات حول جدوى تخفيض أسعار الفائدة هذا العام، فإن الذهب يتجه للارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي وتسجيل زيادة بأكثر من 15% منذ بداية العام.

وينال ارتفاع أسعار الفائدة من جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية واحداً في المئة إلى 28.75 دولار للأوقية، مسجلة أعلى مستوياتها منذ فبراير/شباط 2021.

وصعد البلاتين 0.7% إلى 986.65 دولار، وصعد البلاديوم 0.1% إلى 1049.83 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة لتحقيق مكاسب أسبوعية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44rk2zju

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"