عادي

توقعات الطلب السلبية تخفض النفط 1% في أسبوع

17:07 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفعت أسعار النفط نحو 1%، الجمعة، لتمحو بعض الخسائر المسجلة في الجلسة السابقة، التي هيمنت عليها المخاوف حيال التضخم الأمريكي، ما قلل الآمال في خفض أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران.

وصعدت الأسعار بنهاية الأسبوع، بسبب التوتر الجيوسياسي بالشرق الأوسط، لكن النفط مُني بخسارة أسبوعية بفعل توقعات سلبية من وكالة الطاقة الدولية، لنمو الطلب العالمي على الخام، ومخاوف بشأن تباطؤ تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية. وتراجع برنت 0.8% على أساس أسبوعي، مقابل انخفاض بأكثر من 1% للخام الأمريكي.

وفي ختام تداولات الجمعة، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 71 سنتاً مسجلة 90.45 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 64 سنتاً إلى 85.66 دولار.

وأسهمت المخاوف من رد إيراني محتمل على هجوم شنته طائرات حربية يشتبه في أنها إسرائيلية على السفارة الإيرانية في دمشق، بداية الشهر الجاري، في دعم أسعار النفط، التي اقتربت من أعلى مستوى في 6 أشهر هذا الأسبوع، على الرغم من عوامل مثبطة مثل زيادة المخزونات الأمريكية.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تتوقع هجوماً من جانب إيران على إسرائيل، لكنه لن يكون كبيراً بما يكفي لجر واشنطن إلى الحرب. وقالت مصادر إيرانية إن طهران أشارت إلى رد يهدف إلى تجنب تصعيد كبير.

وقال محللون في «آي إن جي» إنهم يتوقعون انحسار ارتفاع النفط ما لم يكن هناك مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط أو انقطاع في الإمدادات.

وقلصت الأسعار مكاسبها، لفترة وجيزة، بعد أن خفضت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024، لتبلغ 1.2 مليون برميل يومياً، إلا أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعت، الخميس، أن يسجل النمو مليون برميل يومياً، أعلى من توقعات الوكالة، ما دعّم الأسعار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58fvh2tu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"