عادي

تعرف إلى منظومات الدفاع الصاروخي الإسرائيلية

23:15 مساء
قراءة دقيقتين

(رويترز)

استخدمت إسرائيل درعاً دفاعية متعددة الطبقات، لصد هجوم إيراني بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل ليل السبت/الأحد.

وتتضمن مجموعتها الدفاعية منظومة «القبة الحديدية» قصيرة المدى ومنظومة الصواريخ «آرو-2» و«آرو-3» بعيدة المدى.

«آرو»

صممت إسرائيل منظومة الصواريخ «آرو-2» و«آرو-3» بعيدة المدى، بينما تأخذ في الحسبان التهديد الصاروخي الإيراني، بهدف اعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض باستخدام رأس حربي قابل للانفصال يصطدم بالهدف.

وتحلق الصواريخ على ارتفاع يسمح بالانتشار الآمن لأي رؤوس حربية غير تقليدية.

والمتعهد الرئيس لهذا المشروع هو شركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية (إسرائيل إيروسبيس إندستريز)، في حين تشارك «بوينج» في إنتاج الصواريخ الاعتراضية.

وقال الجيش الإسرائيلي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول إنه استخدم منظومة الدفاع الجوي «آرو» لأول مرة منذ اندلاع الحرب مع الفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول لاعتراض صاروخ أرض- أرض في البحر الأحمر أُطلق باتجاه أراضيه.

ووقعت ألمانيا مع إسرائيل في 28 سبتمبر/ أيلول خطاب التزام لشراء منظومة الدفاع الصاروخي «آرو-3» مقابل ما يقرب من أربعة مليارات يورو (4.2 مليار دولار).

مقلاع داود

جرى تصميم منظومة ديفيدز سلينج (مقلاع داود) الصاروخية متوسطة المدى لإسقاط الصواريخ الباليستية التي يتم إطلاقها من مسافة تتراوح بين 100 و200 كيلومتر.

وجرى تطوير وتصنيع المنظومة بشكل مشترك بين مؤسسة رافائيل الدفاعية المتقدمة المحدودة المملوكة لإسرائيل وشركة ريثيون الأمريكية، وهي مصممة كذلك لاعتراض الطائرات والطائرات المسيرة وصواريخ كروز.

القبة الحديدية

تم بناء القبة الحديدية، وهي منظومة دفاع جوي قصيرة المدى، لاعتراض صواريخ مثل تلك التي تطلقها الفصائل الفلسطينية في غزة. وطورت شركة رافائيل، منظومة القبة الحديدية بدعم من الولايات المتحدة، وصارت جاهزة للعمل في عام 2011.

وتطلق كل وحدة محمولة على شاحنة صواريخ موجهة بالرادار لنسف تهديدات قصيرة المدى مثل الصواريخ وقذائف المورتر والطائرات المسيرة في الجو.

وتقول شركة رافائيل إنها سلمت مجموعتين من منظومة القبة الحديدية للجيش الأمريكي في عام 2020. وتسعى أوكرانيا للحصول على إمدادات أيضاً في حربها مع روسيا.

ونشرت إسرائيل نسخة بحرية من القبة الحديدية لحماية السفن والأصول البحرية في عام 2017.

وتحدد المنظومة بسرعة إذا كان الصاروخ في طريقه لإصابة منطقة مأهولة بالسكان، وإذا كان الأمر غير ذلك، تتجاهل الصاروخ وتسمح له بالسقوط دون ضرر. ووُصفت القبة الحديدية في بداية الأمر بأنها توفر تغطية تكفي لمدينة ضد صواريخ يتراوح مداها بين أربعة و70 كيلومتراً، لكن خبراء قالوا إن هذا المدى امتد منذ ذاك.

نظام يعتمد على الليزر

تتراوح كلفة منظومتي الاعتراض الإسرائيليتين لإسقاط التهديدات القادمة ما بين عشرات الآلاف وملايين الدولارات. وتطور إسرائيل نظاماً يعمل بالليزر لدرء مخاطر صواريخ العدو وطائراته المسيرة بكلفة تقديرية تبلغ دولارين فقط لكل عملية اعتراض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sv3ehnr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"