عادي

لبحث الهجوم الإيراني.. إيطاليا تعقد اجتماعاً لقادة «السبع» عبر الفيديو

15:56 مساء
قراءة دقيقتين
لبحث الهجوم الإيراني.. إيطاليا تعقد اجتماعاً لقادة «السبع» عبر الفيديو
روما - أ ف ب
يعقد قادة دول السبع اجتماعاً عبر الفيديو الأحد، للبحث في الهجوم بالمسيّرات والصواريخ الذي شنّته إيران على إسرائيل ليل السبت الأحد، وفق ما أعلنت الرئاسة الإيطالية للمجموعة.
وأفاد بيان صادر مقتضب عن الحكومة في روما بأن «الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع دعت قادة دول السبع إلى اجتماع عبر الفيديو في وقت مبكر من بعد ظهر اليوم» الأحد.
ودانت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني الهجوم، معربة عن «قلقها البالغ إزاء المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة»، وقالت على منصة «إكس»: «نواصل العمل لتجنب ذلك».
وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني لقناة «راي3» العامة «نحن نعمل على منع حدوث أزمة عسكرية أكبر»، مضيفاً «ستبعث مجموعة السبع رسائل إلى إسرائيل بضرورة توخي الحذر الشديد للحول دون تفاقم الوضع».
وحذّر من أن «الانتقام الإيراني الليلة الماضية قد يمهد لدوامة خطيرة».
وسيأتي اجتماع مجموعة السبع الأحد في يوم من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة. وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد دان «التصعيد الخطير» جراء الهجوم.
وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة، واليابان، وألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا، وكندا. وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي شاركت بلاده الحليفة لإسرائيل في التصدي للهجوم الإيراني أكد أنه سيدعو المجموعة لعقد لقاء.
ويأتي الاجتماع بعد ساعات من إطلاق إيران أكثر من 200 مسيّرة وصاروخ، وفق الجيش الإسرائيلي، ليل السبت الأحد، رداً على قصف قنصليتها في دمشق.
لكن الجيش الإسرائيلي أعلن «إحباط» الهجوم، مؤكداً إسقاط «99 في المئة» من الصواريخ والمسيّرات التي أطلقتها إيران، ووقوع أضرار «طفيفة» في قاعدة عسكرية في منطقة النقب بجنوب البلاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3n5ms2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"