عادي

ندوة دولية في مصر حول «تفاعل النيوترونات»

17:43 مساء
قراءة دقيقتين
ندوة دولية في مصر حول «تفاعل النيوترونات»
ندوة دولية في مصر حول «تفاعل النيوترونات»
ندوة دولية في مصر حول «تفاعل النيوترونات»

القاهرة:«الخليج»

أطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر، بالتعاون مع المعهد المتحد للعلوم النووية في روسيا، وهيئة الطاقة الذرية، وجامعة صينية، ومعمل فرانك لفيزياء النيوترونات الروسي، فعاليات الندوة الدولية ال 30 حول تفاعل النيوترونات مع النوى.

وعُقدت الندوة بالتوازي في 3 دول مختلفة، حيث أُقيمت في مدينة دوبنا في روسيا، ومدينة لانتشو في الصين، ومدينة شرم الشيخ في مصر، بهدف إنشاء منتدى للعلماء والمُهندسين لعرض إنجازاتهم ومشاركة أفكارهم، وتعزيز التعاون المُحتمل في عالم التفاعلات النيوترونية وتطبيقاتها في العلوم البازغة.

ويُشارك في الندوة التي افتتحتها بمدينة شرم الشيخ د جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، باحثون من روسيا، ومصر، والصين، وكازاخستان، ورومانيا، وعدد من العلماء.

وسوف تستمر فعاليات الندوة لمدة 4 أيام، وتتضمن عقد 154 محاضرة وورشة عمل حول عدد من الموضوعات العلمية الدقيقة، مثل: الخصائص الأساسية للنيوترون، والتفاعلات المتوسطة والسريعة المستحدثة بالنيوترونات، والتقنيات النووية والتحليلية ذات الصلة في علوم البيئة والمواد، ومصادر النيوترونات المتقدمة والتجارب المستقبلية.

وأوضحت د. جينا الفقي، اهتمام مصر بالتواصل والتكامل مع المؤسسات البحثية في مختلف دول العالم، لبناء قدرات الباحثين المصريين، وإتاحة قنوات لتبادل المعرفة والتكنولوجيات مع الخبراء والعلماء من شتى دول العالم.

وأشارت إلى سعي أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لإتاحة الفرصة أمام الباحثين المصريين، للاستفادة من الخبرات الدولية في مجال العلوم النووية والتطبيقات السلمية للطاقة النووية، خاصةً في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة باللحاق بهذا الركب من العلوم، وتزامناً مع العمل الجاري على قدم وساق بمشروع محطة الضبعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mpwvcvw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"