عادي

«نيكاي» يتراجع على خلفية أزمة الشرق الأوسط والبيع في وول ستريت

12:02 مساء
قراءة دقيقتين
«نيكاي» يتراجع على خلفية أزمة الشرق الأوسط والبيع في وول ستريت
«نيكاي» يتراجع على خلفية أزمة الشرق الأوسط والبيع في وول ستريت
تراجع المؤشر نيكاي للأسهم القيادية في اليابان، الاثنين، مع توجه المستثمرين إلى بيع الأسهم بعد تصاعد العنف في الشرق الأوسط وعمليات بيع في وول ستريت في نهاية الأسبوع.
واقتفت أسهم قطاع أشباه الموصلات اليابانية أثر نظيراتها الأمريكية انخفاضاً بعد أن ذكر تقرير إعلامي أن الصين أمرت أكبر شركات الاتصالات في البلاد بالتوقف التدريجي عن استخدام الرقائق الأجنبية.
وهبط المؤشر نيكاي 0.74 في المئة ليغلق عند 39232.80 نقطة، لكنه عوض بعض الخسائر المبكرة التي أدت إلى تراجعه 1.78 قس المئة. كما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.23 في المئة.
وتدهورت المعنويات التي تراجعت بعد خسائر مؤشرات وول ستريت الرئيسية أكثر من واحد في المئة يوم الجمعة، بعد أن شنت إيران هجوماً غير مسبوق على إسرائيل مطلع الأسبوع.
وقال كازو كاميتاني، خبير الأسهم في نومورا للأوراق المالية «العزوف عن المخاطرة يضغط بالفعل على الأسهم اليابانية».
وتصدر سهم شركة أستيلاس للأدوية خسائر المؤشر نيكاي، إذ هوى السهم ثمانية في المئة تقريباً ليدفع مؤشر قطاع الأدوية إلى الانخفاض 1.86 في المئة إلى قاع المؤشرات الفرعية التي يبلغ عددها 33 مؤشراً في بورصة طوكيو.
وحل سهم تاكاشيمايا ثانياً بين أكبر الخاسرين على المؤشر نيكاي مع هبوطه 6.66 في المئة.
وتصدر سهم ليزر تك لتصنيع آلات اختبار أشباه الموصلات خسائر قطاع الرقائق مع هبوطه 2.59 في المئة. كما تراجع سهم أكبر منافسي الشركة، أدفانتست، 1.31 في المئة.
وارتفع مؤشراً أسهم شركات الشحن وشركات النفط وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط 2.41 في المئة و1.02 في المئة على الترتيب.
أما مؤشر قطاع المرافق فتصدر المكاسب وصعد 3.11 في المئة مدعوماً بسهم شركة طوكيو للطاقة الكهربائية الذي قفز 5.83 في المئة وسط خطوات جديدة نحو استئناف العمليات في محطة كاشيوازاكي-كاريوا أكبر محطة نووية في العالم.
«رويترز»
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nthh66t6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"