عادي

الصين لأمريكا: استمعوا للمجتمع الدولي في صراع الشرق الأوسط

16:51 مساء
قراءة دقيقتين
الصين لأمريكا: استمعوا للمجتمع الدولي في صراع الشرق الأوسط
«الخليج» - وكالات
قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الخميس، بعد محادثات مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي، في جاكرتا، إن البلدين حريصان على الحفاظ على السلم والاستقرار في المنطقة.
ودعا وانغ جميع أطراف الصراع في غزة إلى ممارسة ضبط النفس، وقال إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تدعم قراراً من الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة.
وقال وانغ بعد الاجتماع في تصريحات تُرجمت إلى الإندونيسية «عبّر الوزيران عن استيائهما إزاء الكارثة الإنسانية الناجمة عن الصراع بين فلسطين وإسرائيل، نتفق على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار بشكل كامل ومن دون أي شرط».
وحث وانغ الولايات المتحدة على «الاستماع إلى المجتمع الدولي»، وسط مخاوف بشأن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، وقال وانغ إن «مجلس الأمن هو آلية أمنية جماعية، يجب ألا تستغلها دولة بعينها».
وذكرت مارسودي، أنها تأمل في أن «تستخدم الصين نفوذها لمنع التصعيد» في غزة، مشددة على ضرورة تنفيذ حل الدولتين، وأضافت أن الرئيس الإندونيسي ،جوكو ويدودو، أكد أيضاً أهمية التزام جميع الأطراف بضبط النفس في صراع الشرق الأوسط.
الخارجية الصينية ترحب بزيارة بلينكن المرتقبة لبكين
كما رحب متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الخميس، بزيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المزمعة للصين.
وذكرت صحيفة بوليتيكو، أن بلينكن سيسافر في 23 إبريل/ نيسان، للقيام بزيارة تستغرق أربعة أيام للصين حيث سيلتقي بكبار المسؤولين، وسط تصاعد التوتر بشأن التجارة، وتحالف الصين مع روسيا، وتحركات بكين العدوانية ضد الفلبين في بحر الصين الجنوبي.
ومن المتوقع أيضاً، أن يثير بلينكن مخاوف الولايات المتحدة من أن بكين تساعد روسيا في بناء قاعدتها الصناعية الدفاعية من أجل الحرب في أوكرانيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b3a9kpx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"