عادي

ثلث الدنماركيين عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني

19:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين

أشارت دراسة أجراها باحثون دنماركيون من جامعة آلبورغ، إلى أن واحداً من كل ثلاثة أشخاص سيصاب بالرجفان الأذيني في مرحلة ما من حياته.

في الرجفان الأذيني المسمى أيضاً بالقاتل الصامت، يكون معدل ضربات القلب غير منتظم وسريعاً جداً في بعض الأحيان، أو أعلى بكثير من 100 نبضة في الدقيقة، وقد يسبب مشكلات بما في ذلك الدوار وضيق التنفس والتعب، بحسب ما نشرته هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وحلل الباحثون بيانات 3.5 مليون دنماركي، تزيد أعمارهم على 45 عاماً وليس لديهم تاريخ من هذه الحالة، وبعد متابعة ل 23 عاماً، وجدوا أن 360 ألف مشارك شخصت حالتهم بالرجفان الأذيني.

وبعد حساب العوامل المؤثرة بما في ذلك الدخل، والحالات الطبية الموجودة مسبقاً، مثل مرض السكري، أو ارتفاع الكوليسترول، قارنوا المعدلات على فترتين زمنيتين من 2000 إلى 2010 ومن 2011 إلى 2022، مع حساب المخاطر الإجمالية مدى الحياة بنسبة 31% في الفترة الثانية، مقارنة ب24% المسجلة في الأولى.

وقال الباحثون: إن الخطر زاد بشكل طفيف بين الرجال، وكان قصور القلب أحد المضاعفات الأكثر شيوعاً للحالة، ومع خطر مدى الحياة بنسبة 41%، وكان هذا ضعف احتمالات الإصابة بسكتة دماغية التي تشكل 21%، وأربع مرات أكبر من خطر الإصابة بنوبة قلبية مدى الحياة التي نسبتها 12%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/furyt4sy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"