عادي

بريطانيا تعير غانا كنوزاً منهوبة

19:27 مساء
قراءة دقيقتين
بعض الآثار
أعاد متحفان بريطانيان إلى غانا 32 قطعة ذهبية وفضية نُهبت من مملكة أشانتي قبل أكثر من 150 عاماً، في إعارة لمدة ست سنوات، بحسب الطرف الغاني الذي تفاوض على الاتفاق.
وكانت هذه القطع الثمينة، التي وصلت إلى غانا الأربعاء، قد سُرقت من بلاط ملك أشانتي خلال مواجهات وقعت في القرن التاسع عشر بين البريطانيين وشعب أشانتي النافذ آنذاك. وخمس عشرة قطعة منها مصدرها المتحف البريطاني («بريتش ميوزيم») و17 أخرى من متحف فيكتوريا وألبرت (V&A).
وتأتي هذه الإعادة في ظل تزايد الضغط الدولي على المتاحف والمؤسسات الأوروبية والأمريكية لتعيد إلى الدول الإفريقية القطع الفنية المنهوبة من القوى الاستعمارية السابقة، بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا.
وبموجب هذا الاتفاق، تُعرض هذه الآثار، بما يشمل الأزياء الذهبية والفضية المرتبطة بالبلاط الملكي لمملكة أشانتي، اعتباراً من الأول من مايو/ أيار في متحف قصر مانهيا في مدينة كوماسي، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي لملك أشانتي، أوتومفوو أوسي توتو الثاني، الذي يستمر طوال العام.
وأوضح إيفور أجيمان دوا، مستشار الملك الذي تفاوض على إعادة القطع، أنها تُعار للقصر لمدة أقصاها ست سنوات.
وقال أجيمان دوا: «هذه القطع الأثرية الثمينة، التي لها أهمية ثقافية وروحية هائلة لشعب أشانتي، موجودة هنا بموجب اتفاق إعارة لفترة أولية مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة ثلاث سنوات أخرى».
وأضاف: «هذه لحظة مهمة في جهودنا لاستعادة تراثنا والحفاظ عليه، كما أن ذلك ينمّي الشعور بالفخر والارتباط بتاريخنا الغني».
وفي فبراير/ شباط، أعاد متحف فاولر في جامعة كاليفورنيا بشكل دائم سبع قطع ملكية إلى الملك أوتومفوو أوسي توتو الثاني، ستُعرض إلى جانب تلك المعارة من المتحفين البريطانيين.
وتتفاوض نيجيريا أيضاً على إعادة آلاف القطع المعدنية التي يعود تاريخها إلى القرنين السادس عشر والثامن عشر، والتي نُهبت من مملكة بنين القديمة وتحتفظ بها حالياً متاحف وجامعو أعمال فنية في الولايات المتحدة وأوروبا.
في عام 2021، أعادت فرنسا إلى بنين 26 قطعة وعملاً فنياً سرقتها القوات الاستعمارية عام 1892 أثناء نهب أبومي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mn38vdfs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"