عادي
بعد توقفها في عدد من الأماكن حفاظاً على سلامة السائقين

«ديليفرو» و«كريم» و«طلبات»: خدمات توصيل الطلبيات تبدأ استعادة مساراتها

15:36 مساء
قراءة 3 دقائق
شركات تراعي حالة الطرق والطقس لتوصيل الطلبات
شركات تراعي حالة الطرق والطقس لتوصيل الطلبات
دبي: حمدي سعد
بدأت خدمات شركات توصيل الطلبيات تعود إلى طبيعتها في كثير من المناطق التي تأثرت بالأحوال الجوية الأخيرة في الإمارات، وخاصة في دبي والشارقة.
ولجأت شركات توصيل الطعام والبقالة إلى اتخاذ إجراءات لتعريف الزبائن بإمكانية الوصول إلى موقع الطلب من عدمه، حسب حالة الطريق والأخذ بالحسبان التأخر في التسليم.
وقالت شركات توصيل لـ«الخليج»: إنها عملت على مراعاة ظروف السلامة الخاصة بالسائقين، كون عدد منهم على كفالة الشركة نفسها أو على كفالة شركات أخرى، ويعمل معها السائقون بنظام العمولة.
ولفتت الشركات إلى أن الطلبات تخضع لتتغير الظروف التي تصل إلى حد توقف عملية التوصيل في مناطق أو توقيتات معينة حسب حالة الطقس أو فتح الطريق من عدمه بسبب تجمعات المياه في بعض الطرق.
  • تواصل دائم
وقال مسؤول في شركة «ديليفرو»: إن الشركة تولي أقصى درجات الأهمية لسلامة السائقين ففي حال وجود توقعات بظروف جوية قاسية، تحرص على مراقبة الأوضاع الجوية، والتواصل مع السائقين وفرق العمليات لمواكبة أحدث المستجدات على أرض الواقع.
وأضاف، نشجع السائقين على تقييم مدى ملائمة ظروف القيادة في مناطقهم، وتسجيل خروجهم من التطبيق مؤقتاً في حال شعروا أن مواصلة العمل ستعرضهم للخطر.
وتابع المسؤول، نعمل على تقييم مدى تأثر كل منطقة بحالة الطقس الأخيرة، بما يتيح تحديد مناطق التوصيل الآمنة عبر التطبيق وتقليل مسافات القيادة للسائقين.
وقال: «في حال تفاقمت الظروف الجوية حتى أصبح من غير الآمن للسائقين مواصلة العمل إطلاقاً، فإننا نوقف جميع عملياتنا على الفور في كل المناطق المتأثرة، ونسارع إلى إعلام العملاء بأي حالات تأخير أو إغلاق عن طريق التطبيق.»
وأوضح: «حينما يتحسن الطقس وتصبح الطرقات آمنة للسائقين، يعود سير العمليات إلى الوضع الطبيعي ويمكن للعملاء تسجيل طلباتهم.»
  • عدم إلزام
فيما قال مسؤول في منصة «كريم» إن الشركة قلصت مساحة التوصيل والمسافات التي يقطعها «الكباتن» من المطاعم والمتاجر والمناطق التي يتم الطلب منها، حيث تعمل على ضمان سلامة «الكباتن» لديها خلال الظروف الجوية غير المستقرة التي شهدتها دولة الإمارات مؤخراً، وهذا يسمح برحلات أقصر، ما يضمن سلامة الكباتن الذين اختاروا متابعة تقديم خدمات التوصيل للعملاء خلال هذه الظروف.
وأضاف، قامت شركة «كريم» باعتماد نهج يعتمد على الموقع لإيقاف عمليات التسليم مؤقتاً واستئنافها، مع الأخذ في الاعتبار الظروف الجوية وتوافر الكابتن في كل منطقة.
وأشار المسؤول إلى، أن «الكباتن» يتمتعون بالمرونة في تحديد مواعيد عملهم الخاصة، ما يسمح لهم بالعمل عندما يناسبهم بشكل أفضل دون أي ضغوط أو مناوبات مفروضة، كما لا تُلزم الشركة، «الكباتن» أبداً بإجراء توصيل في وقت معين إذا كانوا يفضلون عدم القيام بذلك.
  • خارج السيطرة
وفي السياق، تقول اتفاقية التوصيل الخاصة بشركة «طلبات»: إن السلع المتاحة التي توصلها الشركة قد تختلف من منطقة توصيل إلى أخرى، فيما يعرض البائعون على منصة الشركة، الوقت كما قد تتسع مناطق التوصيل أو تتقلص أو تتغير على حسب الظروف المختلفة مثل: حالة الطقس وحركة المرور وحالات القوة القاهرة.
وأضافت «طلبات»، تختلف أوقات التسليم بناءً على عوامل خارجة عن السيطرة (مثل كمية الطلب والمسافة والوقت من اليوم (فترات الذروة) والظروف الجوية وحركة المرور وما إلى ذلك).
كما تخضع عملية التوصيل إلى قيام البائع بإعداد الطلب بحلول وقت الاستلام المقرر.
وأوضحت الشركة، أن إمكانية القيام بشكل مؤقت بتوقيف أو التوقف تماماً عن تشغيل النظام في أي وقت، لن تلزم «طلبات» أي مسؤوليات تجاه أعضائها أو أي طرف ثالث بسبب التوقيف المؤقت أو التوقف الكامل لتشغيل النظام.
وأضافت، لا تضمن «طلبات»، أن خدماتها سيتم تقديها في الوقت المحدد بطريقة آمنة وتامة، وأن النتائج التي سيتم الحصول عليها من الخدمات تكون صحيحة وموثوق فيها، وأن نوعية الخدمات ترقى إلى مستوى التوقعات، حيث إن دور «طلبات» ينحصر في إخطار المحل بطلبات العميل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/fm5rw2kx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"