عادي
خلال إطلاق برنامج ضيف الشرف في المعرض

مثقفون إماراتيون وعرب يشيدون بدور مصر الحضاري

00:44 صباحا
قراءة 3 دقائق
جانب من الجلسة
  • نيفين الكيلاني تؤكد عمق الروابط الثقافية بين مصر والإمارات
  • محمد المر: الثقافة المصرية شكّلت الفكر العربي
  • علي بن تميم: نسعد بمصر ضيف شرف المعرض
  • شريف محمود: عرس ثقافي يحتفي بمصر العرب

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

عقدت مساء أمس الأول الاثنين الجلسة الافتتاحية لفعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، بعنوان «إطلاق برنامج ضيف الشرف»، المتمثل في جمهورية مصر العربية، كأول دولة عربية تحصل على هذه الاستضافة في تاريخ المعرض تقديراً لدورها الأدبي والثقافي والفني.

وأكد المشاركون أن مصر دائماً هي الضيف الأول للثقافة العربية في المعارض الثقافية، فالعالم العربي كله لمدة تزيد على قرن ونصف ينظر إلى مصر على أنها العاصمة الثقافية للعرب.

قال الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، نسعد بأن تكون مصر ضيف شرف المعرض، ونحن جميعاً ضيوف معززون عند مصر الشقيقة، والمعرض في دورته الجديدة وللمرة الأولى يختار ضيف الشرف من دولة عربية، الأمر الذي يعتبر مصدر فخر واعتزاز، ويأتي لدور مصر التاريخي، ولا أريد أن أذكر هذا الدور الذي طال كل المستويات السياسية والثقافية والاجتماعية.

وأضاف، أريد أن أحتفل بالدور الثقافي الذي أسهم إسهاماً كبيراً في صناعة النشر في العالم العربي، ومنذ أن انطلق المعرض في دورته الأولى كانت مصر حاضرة ومؤثرة، وبرنامج ضيف الشرف برنامج متكامل يركز على تلك التجليات التاريخية والاجتماعية والفنية والحضارية بكافة مستوياتها، وتعتبر هذه المرة الأولى في تاريخ المعرض يتم اختيار الشخصية المحورية من بلد ضيف الشرف نفسه، حيث عادة ما نختار شخصية راحلة ذات تأثير كبير خاصة على الثقافة العربية والعالمية.

قال محمد أحمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، من خلال متابعتي معرض أبوظبي الدولي للكتاب وباقي المعارض في الدولة كانت مصر دائماً هي الضيف الأول للثقافة العربية في تلك المعارض، لذا فإن العالم العربي كله لمدة تزيد على قرن ونصف ينظر إلى مصر على أنها العاصمة الثقافية للعرب.

وأضاف، في صغرنا تعلمنا على الكتب المصرية التي تأتي من مصر في الستينيات من دور نشر محترمة، هذه الدور هي التي كونت الفكر العربي المعاصر وثقفت أجيالاً متتالية، في مختلف المناحي الثقافية، فالعرب دائماً لمصر في أعناقهم دين كبير في مجال الثقافة والطبع والنشر.

وتابع: عندما نشارك في أنشطة لها علاقة بالثقافة نتذكر ذكرى الوالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان يحرص خلال مسيرته على دور مصر الحضاري والسياسي والثقافي المهم، وكان يوصي بمصر وأهل مصر، وكان يقول: إنه لا عز للعرب إلا بمصر، ومن ثم فإن وصية الوالد تجاه مصر نتذكرها كمثقفين، وكلنا اعتزاز بمشاركة مصر.

من جانبها قالت نيفين الكيلاني وزير الثقافة المصرية: يأتي اختيار مصر تأكيداً لعمق الروابط بين الإمارات ومصر في المجالات كافة ومن بينها المجالات الثقافية التي تتميز بالمتانة والقوة عبر التاريخ، ومنذ أن تم إعلان مصر دولة الشرف لفعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب حرصت على أن تعكس المشاركة التآخي، فمصر الحضارة والعروبة تسعى دوماً إلى أن تكون مع أشقائها، فعلى مدار المعرض كانت مصر حاضرة بدور النشر المحلية والعالمية.

وقال شريف عيسى سفير جمهورية مصر العربية لدى الإمارات: ما نشهده اليوم هو عرس ثقافي يحتفي بمصر، في معرض كتاب أبوظبي الذي كبر وتطور وتوسع، وجذب المهتمين بالثقافة من كافة أرجاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jwd6kwc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"