عادي

«حظر الأسلحة الكيميائية»: لا أدلة على استخدام روسيا لـ «سلاح كيميائي» في أوكرانيا

17:14 مساء
قراءة دقيقتين

لاهاي - (أ ف ب)

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الثلاثاء، أن المعلومات التي تلقتها حول استخدام روسيا لسلاح كيميائي في أوكرانيا «غير مدعومة بأدلة كافية»، مؤكدة أنها لم تتلق بعد أي طلب رسمي للتحقيق في هذه الاتهامات.

وقالت المنظمة في بيان، إنها لم تتلق بعد أي طلب رسمي للتحقيق في هذه الاتهامات، وذلك بعدما اتهمت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي روسيا باستخدام «سلاح كيميائي» هو الكلوروبكرين ضد القوات الأوكرانية.

من جهة أخرى، أدى فلاديمير بوتين، الثلاثاء، اليمين الدستورية لولاية خامسة رئيساً لروسيا.

 وقال بوتين عقب أداء اليمين الدستورية : «إن الدستور ينص على حماية الشعب الروسي، وهي مسؤولية كبيرة، حددت عملي في السابق، وسوف تحدد عملي في المستقبل. ستبقى مصالح روسيا أولوية قصوى، وستبقى خدمة روسيا هي هدفي الأعلى».

وأضاف: «في هذه المرحلة التي نواجه فيها تحديات جسيمة، نفهم أهمية وضرورة الدفاع عن مصالحنا الوطنية على نحو أقوى. وكلي ثقة أننا سنتجاوز كل التحديات، وسندافع عن حريتنا وتقاليدنا وقيمنا وسنتوحد جميعاً شعباً وسلطة من أجل هذه الأهداف».

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده «ستبقى منفتحة للتعامل مع كل الدول التي ترى في موسكو شريكاً موثوقاً، وهي الأغلبية العالمية»، وتابع: «نحن لا نرفض التعامل مع الدول الغربية، إلا أن العداء الذي يمارسونه ضدنا هو ما يعرقل ذلك. إن الحوار حول الأمن الاستراتيجي والاستقرار ممكن، ولكن ليس من منطق القوة، وإنما انطلاقاً من قواعد الندية».

وفاز بوتين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة بدعم أكثر من 87% من أصوات الناخبين. وجرت مراسم التنصيب الثلاثاء، وفق البروتوكول المعتمد لكن مع «فروق معينة»، حسب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yzrvz3s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"