عادي
الذي أسس أنجح صندوق تحوط كمي على الإطلاق

وفاة جيم سيمونز.. عالم الرياضيات الملياردير

10:25 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

توفي جيم سيمونز، عالم الرياضيات الذي أسس أنجح صندوق تحوط كمي على الإطلاق، يوم الجمعة في مدينة نيويورك، حسبما أعلنت مؤسسته على موقعها الإلكتروني، عن عمر ناهز 86 عاماً.

ونظراً لكونه رائداً في النماذج الرياضية والخوارزميات لاتخاذ قرارات الاستثمار، فقد ترك سيمونز وراءه سجلاً حافلاً في شركة «رينيسانس تكنولوجيز» التي تفوقت على أساطير الاستثمار مثل وارين بافيت وجورج سوروس. كما تمتع صندوقه الرائد «ميداليون» بعوائد سنوية بلغت 66% خلال الفترة من عام 1988 إلى عام 2018، وفقاً لكتاب جريجوري زوكرمان، «الرجل الذي حل السوق».

وخلال حرب فيتنام، عمل سيمونز محللاً للشيفرات في مكتب المخابرات الأمريكية، حيث راقب الاتحاد السوفييتي ونجح في فك الشفرة الروسية.

حصل سيمونز على البكالوريوس في الرياضيات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1958، وحصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات من جامعة كاليفورنيا، بيركلي في سن 23 عاماً.

وعلى عكس معظم المستثمرين الذين درسوا الأساسيات مثل المبيعات والأرباح وهوامش الربح لتقييم قيمة الشركة، اعتمد سيمونز بالكامل على نظام التداول الآلي للاستفادة من أوجه القصور في السوق وأنماط التداول.

وحقق صندوق «ميداليون» الخاص به أكثر من 100 مليار دولار من أرباح التداول بين عامي 1988 و2018، مع عائد سنوي قدره 39% بعد خصم الرسوم.

واكتسبت الاستراتيجيات الكمية التي تعتمد على النماذج التي تتبع التوجهات العامة شعبية في وول ستريت منذ أن أحدث سيمونز ثورة في التداول ابتداء من الثمانينات.

وقدرت ثروة سيمونز الصافية بنحو 31.4 مليار دولار عند وفاته، وفقاً لمجلة فوربس. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p84awb3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"