عادي

أسهم أوروبا ترتفع بدعم الترفيه والسفر.. و«نيكاي» يهبط مع نتائج الشركات

13:57 مساء
قراءة دقيقتين
شاشة تعرض مؤشرات الأسهم في بورصة طوكيو
شاشة تعرض مؤشرات الأسهم في بورصة طوكيو
ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الاثنين مدفوعاً بمكاسب قوية في قطاعي السفر والترفيه، وفي ظل ترقب صدور بيانات مهمة عن التضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع وسلسلة من البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو.
في الطرف الآخر، أغلق المؤشر «نيكاي» الياباني على تراجع، مع تزايد حذر المتعاملين قبيل إعلان نتائج الشركات، في حين نال ارتفاع عوائد السندات الحكومية اليابانية من المعنويات.
ترقب
ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المئة. ووصل المؤشر إلى مستوى غير مسبوق يوم الجمعة وسجل أكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر يناير/ كانون الثاني بنسبة 3 في المئة بفضل صدور مجموعة من نتائج الأعمال القوية.
وتترقب الأسواق صدور بيانات تضخم أمريكية تشمل مؤشري أسعار المنتجين وأسعار المستهلكين يومي الثلاثاء والأربعاء وصدور بيانات تضخم نهائية في منطقة اليورو وبيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في وقت لاحق من الأسبوع لاستشفاف توقعات بشأن مسار السياسة النقدية في العالم.
وسجل قطاعا السفر والترفيه أعلى المكاسب بين القطاعات بينما سجل المؤشر الفرعي للبناء والمواد الخام أسوأ أداء.
وقفزت أسهم مجموعة «ميرسك» للشحن 8.1 في المئة إلى قمة المؤشر ستوكس 600 مع استئناف التداول بعد يومين.
وارتفعت مجموعة التشخيص الطبي الإيطالية دياسورين 2.3 في المئة لتسجل بذلك صعوداً للجلسة الثانية عقب إعلان أرباح الربع الأول يوم الجمعة.
وارتفع سهم سيكونومي الألمانية للإلكترونيات الاستهلاكية 4 في المئة بعد إعلان أرباح العام بأكمله التي فاقت التوقعات
دون المستوى
فيما انخفض المؤشر «نيكاي»، 0.13 في المئة ليغلق عند 38179.46 نقطة، بعد أن تراجع دون مستوى 38 ألف نقطة للمرة الأولى منذ الثاني من مايو/ أيار في وقت سابق من الجلسة.
ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.15 في المئة إلى 2724.08 نقطة.
وانخفض سهم ميتسوي فودوسان 5.39 في المئة بعد أن جاءت توقعات صافي الأرباح السنوية أقل من توقعات السوق. وانخفض سهم شركة ميتسوبيشي إستيت 4.11 في المئة.
وخسر قطاع العقارات 3.26 في المئة ليصبح الأسوأ أداء بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو.
وانخفض سهم طوكيو إلكترون لصناعة معدات صناعة الرقائق 1.03 في المئة ليصبح أكبر الخاسرين في المؤشر «نيكاي».
وعلى صعيد الرابحين، قفز سهم أوليمبس 9.65 في المئة بعد أن أعلنت شركة تصنيع المعدات الطبية أن أرباحها التشغيلية السنوية ستتضاعف أربعة أمثال وأعلنت عن إعادة شراء أسهم.
وكسب سهم هوندا موتور 1.12 في المئة بعد أن قالت شركة صناعة السيارات إنها ستعيد شراء ما يصل إلى 3.7 في المئة من أسهمها بقيمة 300 مليار ين (1.93 مليار دولار).
ومن الأسهم المدرجة على المؤشر «نيكاي» البالغ عددها 225 سهماً، ارتفع 87 وانخفض 136، في حين استقر سهمان.
. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hd8zntk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"