عادي

«موانئ دبي العالمية» تخصص 100 مركبة كهربائية لنقل الحاويات بين المحطات

11:48 صباحا
قراءة 3 دقائق
إحدى المركبات الكهربائية في عمليات «دي بي ورلد»
بن دميثان وفالك خلال توقيعهما الاتفاقية

دبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد» عن شراكة جديدة مع شركة «إينرايد» لنقل البضائع، لتحويل عمليات تدفق الحاويات بين المحطات لتعمل بالطاقة الكهربائية داخل ميناء «جبل علي»- عاشر أكثر الموانئ ازدحاماً في العالم- ما سيعزز الكفاءة والاستدامة.

سيشمل التعاون نشر أكبر أسطول من حلول النقل ذاتية القيادة والتي تعمل بالكهرباء في الشرق الأوسط على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ما سيعيد بدوره تشكيل مشهد نقل البضائع في المنطقة.

من المقرر أن تبدأ شركة «إينرايد» في تقديم خدماتها في نهاية عام 2024، وتهدف الشراكة إلى توسيع نطاق العمليات لدعم نحو 1600 حركة مناولة يومياً باستخدام أسطول مكون من 100 شاحنة كهربائية متصلة، والتي سيتم إدارتها من خلال نظام «إينرايد ساغا» وهو نظام تشغيل رقمي تابع لـشركة «إينرايد»، حيث تم تصميم النظام لتحليل وتحسين كفاءة عمليات النقل الذاتي التي تعمل بالطاقة الكهربائية. ومن المقرر أيضاً نشر مخطط تجريبي ذاتي القيادة في عام 2025.

وعند الوصول إلى القدرة التشغيلية الكاملة، ستسهم هذه الخدمة، من خلال مهامها اليومية، بالحد من الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 14,600 طن سنوياً من مكافئ غاز ثاني أكسيد الكربون ونحو 158 طناً سنوياً من أكسيد النيتروجين الأكثر صلة بتلوث الهواء.

  • تجارة ذكية - مستدامة

قال عبد اللّه بن دميثان، المدير التنفيذي والمدير العام، دي بي ورلد، دول مجلس التعاون الخليجي: «تؤكد» دي بي ورلد «من خلال شراكتها مع «إينرايد» على التزامها في تعزيز وتطوير التجارة لتكون أكثر ذكاءً وسرعةً واستدامة».

وأضاف بن دميثان: «أحرزنا تقدماً ملحوظاً في تطوير وتحديث محطاتنا في ميناء جبل علي لتعمل على الطاقة الكهربائية، ومن خلال الاستفادة من تقنيات وخدمات «إينرايد» المتطورة، يمكننا الارتقاء بمحطاتنا لمستويات أعلى. وستسهم هذه الشراكة في تحقيق كفاءة تشغيلية أكبر، هذا إلى جانب آثارها الإيجابية في المساهمة بالحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عمليات المحطات بشكل أكبر، وبالتالي تعزيز ريادة الممارسات المستدامة لقطاع الخدمات اللوجستية».

  • دمج الخبرات

فيما قال روبرت فالك، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة إينرايد: «نعمل على قيادة التحول في قطاع نقل البضائع في الشرق الأوسط، ونؤكد تعاوننا والتزامنا المشترك بتعزيز الاستدامة والابتكار، ودمج خبراتنا في مجال النقل باستخدام التكنولوجيا الرقمية والكهربائية والقيادة الذاتية مع الريادة العالمية لـ «دي بي ورلد» في الخدمات اللوجستية».

وأضاف: «نهدف من خلال إعادة رسم ملامح قطاع نقل الحاويات في ميناء جبل علي، إلى وضع معيار جديد للممارسات اللوجستية المستدامة، والحد بشكل كبير من الانبعاثات الكربونية، حيث يعمل هذا التعاون على دمج القيم والرؤية المستقبلية مع العمل الجاد، ما يمهد الطريق أمام مستقبل مستدام وخال من الانبعاثات الكربونية».

  • «فالكون رايز»

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الشراكة تعد جزءاً من تعاون «إينرايد» مع حكومة الإمارات العربية المتحدة، لتسريع التحول في المنطقة نحو الشحن المستدام، حيث سيتم نشر منظومة عمل «إينرايد»، بما في ذلك المركبات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة، والبنية التحتية للشحن والتكنولوجيا التحويلية ضمن شبكة «فالكون رايز»، ما يمثل خطوة مهمة نحو مستقبل أكثر استدامة وكفاءة في الشحن.

وصُنف ميناء جبل علي مؤخراً في المرتبة العاشرة كأكثر موانئ الحاويات ازدحاماً في العالم من قبل شركة Alphaliner، حيث تعد مصدراً رائداً للبيانات والتحليلات والرؤى حول صناعة الشحن البحري العالمية، وذلك استناداً إلى إجمالي عدد الحاويات المتداولة في عام 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3chunxxw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"