عادي
تتنوع في فئات البرمجة والفن والأدب

منافسة في هندسة الأوامر ضمن «التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي»

22:50 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من المشاركين في المنافسات (تصوير: صلاح عمر)

دبي: حمدي سعد

انطلقت في دبي، أمس الاثنين، منافسات «التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي» برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبمشاركة متسابقين من 4 قارات يتنافسون على لقب «أفضل مهندس للأوامر البرمجية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي»، والفوز بجوائز التحدي التي تصل قيمتها الإجمالية إلى مليون درهم.

شهدت فعاليات اليوم الأول من التحدي الأكبر في مجال هندسة الأوامر البرمجية، الذي ينظمه مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل، منافسات ممتعة في «منطقة 2071» بأبراج الإمارات بدبي بين المشاركين لابتكار وهندسة الأوامر البرمجية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ضمن 3 فئات رئيسية هي البرمجة، والفن، والأدب. وسيتأهل أفضل 3 مشاركين من كل فئة للمرحلة الختامية من التحدي اليوم الثلاثاء (21 مايو/ أيار) في «متحف المستقبل».

استقطاب المزيد

قال سعيد القرقاوي، نائب رئيس غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، في تصريح ل«الخليج» على هامش «التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي»: إن الغرفة استقطبت 549 شركة ناشئة متخصصة بالتقنيات المتقدمة، خلال 2023، بنسبة نمو سنوية بلغت 916%، مشيراً إلى مواصلة العمل خلال 2024 على استقطاب المزيد من الشركات لاستكشاف فرص أعمال جديدة.

وأضاف: تعمل الغرفة على تعزيز وترسيخ مكانة دبي في احتضان ورعاية الشركات الرقمية، لا سيما في قطاعات الذكاء الاصطناعي و«التوليدي»، وتهيئة بيئة مثالية لعمل الشركات وربطها عبر الشراكات لزيادة مساهمة الاقتصاد الرقمي في إجمالي ناتج دبي سنوياً، وذلك في سياق الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي، والتي تستهدف مضاعفة نسبة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي من 9.7% إلى 19.4% خلال السنوات ال10 المقبلة، ودعم الاقتصاد الرقمي الوطني لتصل قيمته إلى 140 مليار دولار بحلول عام 2031.

الصورة

وأعرب القرقاوي عن تفاؤله بنمو عدد الشركات الرقمية في الغرفة، مقارنة بعام 2023، كونه أحد أهم القطاعات السريعة النمو في الإمارة وزيادة تأثيره على مختلف القطاعات، حيث أطلقت الغرفة أكاديمية تدريب المواهب الوطنية ومسابقة أولمبياد التطبيقات الذكية ومنصة «دعم وجذب الشركات» تقدم المنصة حزمة من الخدمات المؤسسية، بالتعاون مع عدد من الشركاء، كما وقعت مذكرات تفاهم مع 14 من الشركاء لتوفير حزم من الخدمات والتسهيلات للشركات الرقمية.

وأوضح القرقاوي أن الغرفة تواصل استعداداتها للدورة الجديدة لمعرض «إكسباند نورث ستار 2024»، المقرر انعقادها في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في دبي عبر حملات ترويجية دولية للحدث، حيث تستهدف أكبر عدد من الشركات المشاركة على مستوى العالم، إذ استقطبت دورة 2023 للمعرض ما يزيد على 1600 شركة ناشئة منها 52 شركة مليارية «يونيكورن»، إضافة إلى أكثر من 850 مستثمراً يديرون أصولاً بقيمة تريليون دولار.

وتابع القرقاوي: أن الغرفة تلتزم بدعم نجاح المنظومة الرقمية المتقدمة للإمارة، وتعمل على تعزيز تحوّل الإمارة إلى واحدة من أكثر الاقتصادات الرقمية في العالم انسجاماً مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33)، حيث يشكل «إكسباند نورث ستار» إحدى أبرز ركائز الاستراتيجية التي تتبعها الغرفة، لتحقيق طموحات الإمارة بأن تصبح مركزاً عالمياً رائداً للابتكار والتكنولوجيا.

تطوير مهارات

وقال سعيد الفلاسي مدير «مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي» ل«الخليج»: إن المركز نجح في تطوير مهارات أكثر من 1000 موظف حكومي في دبي، كما نجح في إنجاز 75 مشروعاً مدعوماً بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتوليدي، بالتعاون مع 33 جهة حكومية في الإمارة.

وأضاف أنه من الوارد تبني عدد من المواهب المشاركة في التحدي، للاستفادة منها في تطوير العمل الحكومي في دبي، وخلق نماذج تطبيقات واقعية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات والخدمات، لا سيما المتعلقة بالسلامة البشرية والتوعية المجتمعية وغيرها، في ظل مجتمع متعدد اللغات والثقافات في دبي.

وأوضح أن غالبية الجهات الحكومية في دبي بات لديها متخصصون في الذكاء الاصطناعي، نظراً لقدرة هذه التقنيات على المساهمة في تطوير الخدمات وإنجاز العمليات بسرعة وكفاءة عالية جداً.

وتابع الفلاسي أن المركز يتعاون مع شركات عالمية كبرى مثل «جوجل» و«مايكروسوفت» و«آي بي إم» وغيرها من بيوت الخبرة، لتطبيق أحدث الأنظمة والمعايير العالمية في تقنيات الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية في هذا الإطار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y9cvarem

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"