عادي

ردّاً على «تهديدات» الغرب.. روسيا تبدأ مناورات بأسلحة نووية تكتيكية

19:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو- أ.ف.ب

أعلنت روسيا، الثلاثاء، بدء مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية في منطقتها العسكرية الجنوبية قرب أوكرانيا، رداً على ما قالت إنها «تهديدات» غربية. وأفادت وزارة الدفاع بأن المناورات ستختبر «جاهزية.. أسلحتها النووية غير الاستراتيجية.. لضمان سلامة أراضي وسيادة الدولة الروسية»، وهي «للرد على التصريحات الاستفزازية والتهديدات الصادرة عن مسؤولين غربيين معيّنين».

إلى ذلك، اتهمت روسيا، الولايات المتحدة بالسعي لنشر أسلحة في الفضاء بعد فشل مشروع قرار روسي في الأمم المتحدة في هذا الشأن، وبعدما واجهت اتهامات مماثلة من واشنطن، ما يثير مخاوف من سباق تسلح. والتوتر بين موسكو وواشنطن بهذا الشأن على خلفية الحرب في أوكرانيا، أثار مجدداً مخاوف من سباق إلى التسلح في المدار رغم وجود معاهدة بشأن الفضاء الخارجي منذ عام 1967 تدعو إلى «عدم تطوير أسلحة نووية أو أي أسلحة دمار شامل أخرى مصممة خصيصاً لوضعها في المدار».

واعتبرت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أنه مع رفض واشنطن وحلفائها هذا النص، برهنت الولايات المتحدة أنها تسعى إلى «وضع أسلحة في الفضاء الخارجي وجعله ساحة للمواجهة العسكرية».

وأضافت زاخاروفا: «إنها فرصة جديدة ضائعة لضمان منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي بسبب الولايات المتحدة وحلفائها»، واصفة مشروع القرار بأنه «مبادرة بناءة وشاملة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28p7p4mx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"