عادي
بكلفة 250 مليون دولار في 5 سنوات

«تشات جي بي تي» تستخدم محتوى منشورات «عائلة موردوخ»

16:20 مساء
قراءة دقيقتين
أوبن إيه آي (أ.ب)
موردوخ
موردوخ
أعلنت مجموعة «نيوز كورب» الإعلامية، التابعة لعائلة موردوخ وشركة «أوبن إيه آي»، التي أنشأت «تشات جي بي تي»، اتفاقاً لتوفير الوصول إلى محتوى منشورات عدة، بينها صحيفة «وول ستريت جورنال»، لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة التي تتهمها وسائل إعلام أخرى بانتهاك حقوق الملكية الفكرية.
ومن بين المنشورات الأخرى للمجموعة الأمريكية، صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية المحافظة، وصحف «ذي صن» و«ذي تايمز» و«ذي صنداي تايمز» في المملكة المتحدة، إضافة إلى «ذي أستراليان» الأسترالية.
تمنح هذه الاتفاقية التي تمتد «لسنوات عدة»، الحق لـ «أوبن إيه آي»، وبالتالي لـ«تشات جي بي تي»، بـ«عرض محتوى من منشورات نيوز كورب عند الردّ على أسئلة المستخدمين ولتحسين منتجاتها»، بحسب بيان مشترك أصدرته «نيوز كورب» و«أوبن إيه آي».
ولم يُكشف عن أي شروط مالية، لكن بحسب صحيفة «وول ستريت جورنال» نقلاً عن مصادر مطلعة على الملف، فإن مبلغ الاتفاقية سيصل إلى 250 مليون دولار على مدى 5 سنوات، جزء منها على شكل اعتمادات لاستخدام تكنولوجيا «أوبن إيه آي».
يتهم عدد كبير من المؤلفين والفنانين ومواقع المعلومات منذ أشهر شركة «أوبن إيه آي» ومنافسيها بانتهاك حقوق الملكية الفكرية كجزء من السباق نحو الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تقنية تتيح إنتاج محتوى بأشكال مختلفة بينها نصوص وصور، بناءً على استفسار بسيط في اللغة اليومية، ما يتطلب الاستعانة بكميات هائلة من البيانات.
وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول، رفعت صحيفة «نيويورك تايمز» دعاوى قضائية ضد شركتي «أوبن إيه آي» و«مايكروسوفت». كذلك، قدمت 8 صحف أمريكية محلية شكوى مشابهة نهاية إبريل/نيسان الماضي.
وأبرمت الشركة المطورة لـ«تشات جي بي تي» خلال الأشهر الماضية اتفاقيات مع وسائل إعلامية، بينها وكالة «ايه بي» للأنباء ومجموعة «أكسل سبرينغر» الألمانية (التي تنشر صحيفة «بيلد»)، وصحيفة «لوموند» الفرنسية، ومجموعة «بريسا ميديا» الإسبانية، لتعزيز نماذجها العاملة بالذكاء الاصطناعي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3cvwx6dw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"