عادي
ترويج للفرص وجولات في عدد من المدن

مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار يتعاون مع الصين

18:48 مساء
قراءة 3 دقائق
من توقيع الشراكات
من توقيع الشراكات
الشارقة: «الخليج»

شهد مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار أسبوعاً حافلاً بالنشاطات والفعاليات، التي تبرز التعاون الوثيق والمتنامي مع الجانب الصيني في مجالات التكنولوجيا والبحث العلمي، عبر تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الطرفين من خلال عدة لقاءات وزيارات وتوقيع اتفاقيات تعاون لتطوير الشراكات المستقبلية.

وقام حسين المحمودي، المدير التنفيذي للمجمع بزيارة إلى الصين، حيث التقى بعدد من المراكز البحثية في مدن مختلفة شملت شنغهاي وهانغتشو وشينزين، ما يعكس التزام المجمع بتوسيع نطاق التعاون الدولي وتعزيز الابتكار. حيث جاءت هذه الزيارة ضمن جولة ترويجية في عدد من المدن الصينية، تمثلت بسلسلة من لقاءات الأعمال والندوات التعريفية وعقد شراكات استراتيجية، نظمها مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر - استثمر في الشارقة وتضمنت الجولة التواصل مع الشركات العاملة في الصناعة والابتكار.

وشملت الزيارات عدداً من الشركات التقنية المتخصصة، منها شركة إنوكس للصناعة المتقدمة، وشركة يوبيتيك المتخصصة في الريبوتات البشرية لبحث التعاون مع هذه الشركة وسبل نقل خبراتها الى المجمع، بالاضافة لشركة شنغهاي للاستثمار الصناعي.

كما زار الوفد شركة تكنولوجيا جرين تاون، الشركة العاملة في خدمات العمليات الفضائية الصناعية الرقمية، التي أنشأت نظام خدمات صناعية متكاملاً ورقمياً وبيئياً ويوفر التشغيل الصناعي والخدمات الرقمية للمناطق التنموية، المدن المميزة والمجمعات الصناعية والمباني التجارية والمكاتب والمجتمعات (الصناعية) المستقبلية وغيرها من شركات النقل، ما يتيح التطوير عالي الجودة للصناعات الإقليمية.

واستقبل المجمع وفوداً من الصين ضمت عدداً من رجال الأعمال ورؤساء الشركات الناشئة وحاضنات الأعمال، الذين أبدوا اهتماماً كبيراً بالاستثمار التكنولوجي والتعاون البحثي.

وتوجت هذه الأنشطة بتوقيع اتفاقية تعاون مع أحد أهم المراكز التكنولوجية والبحثية في الصين، هو معهد جيانغسو توسبارك لأبحاث الابتكار، وذلك خلال مؤتمر التعاون والابتكار في الصناعة الرقمية الذي عقد في دبي. وتهدف هذه الاتفاقية إلى دعم الشركات الناشئة والمبتكرة في كل من الإمارات والصين.

  • استقطاب الاستثمارات

ضمن هذا التعاون، يسعى مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات والشركات البحثية من الصين، وذلك من خلال توفير بيئة حاضنة وداعمة للابتكار والبحث والتطوير، وتعزيز قدراته البحثية والتكنولوجية وتبادل الخبرات مع نخبة من مراكز الأبحاث والشركات التقنية الصينية.

وعلى هامش مؤتمر التعاون والابتكار في الصناعة الرقمية بمقاطعة جيانغسو، الذي عُقد في دبي، أتاح المجمع منصة لتبادل الأفكار والخبرات بين الطرفين، ما ساهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية وتبادل المعرفة في مجالات الابتكار والتكنولوجيا. حيث قدم الدكتور فريد الأميري المدير التنفيذي للاستراتيجية في المجمع شرحاً تعريفياً عن المجمع وأهم المميزات والخدمات والتسهيلات التي يقدمها للمستثمرين وخططه المستقبلية، من خلال عرض تقديمي تناول أهم الاستثمارات التي يحتضنها المجمع. بالإضافة الى استعداد المجمع لتقديم كافة التسهيلات للشركات الصينية التي ترغب في العمل والاستثمار في القطاع المعرفي الذي يعتبر بمثابة نقطة ارتكاز تستند إليه رؤية المجمع ورسالته، من خلال دعم وتشجيع وتطوير منظومة الابتكار.

واستقبل المجمع وفوداً من الصين ضمت عدداً من رجال الأعمال ورؤساء ومسؤولي شركات ناشئة وحاضنات أعمال، يمثلون قطاعات مختلفة تشمل التكنولوجيا والصناعات الذكية المبتكرة وغيرها من القطاعات، وجاءت هذه الزيارات بهدف التعرف والاطلاع على تجربة المجمع ومبادراته، لوضع حلول تقنية لعدد من القطاعات الحيوية بالإضافة للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والخدمات التي يقدمها المجمع للمستثمرين والشركات.
تنامي العلاقات
أكد المحمودي أن تلك الانشطة وفعاليات الأعمال من زيارات واتفاقيات تعكس الصورة الراسخة للعلاقات المتنامية بين دولة الامارات وجمهورية الصين الشعبية، التي أسهمت الشارقة في دعمها حيث أصبحت الشارقة البوابة الرئيسية لتطوير وتوسيع حجم الشراكة الاستثمارية الاقتصادية بين البلدين.
وأضاف: تعكس هذه الشراكات الجديدة التزامنا بتعزيز التعاون الدولي وتبادل المعرفة والخبرات في مجالات الابتكار والتنمية المستدامة. متحمسون للعمل مع المعهد والاستفادة من خبراتهم القيمة في تعزيز قدراتنا البحثية والتكنولوجية، الصين والإمارات تشكلان المستقبل الرقمي معًا من خلال الابتكار، وتعتبر الصين من أهم الشركاء التجاريين والاقتصاديين لدولة الإمارات، ونؤكد أن المجمع يسعى للمساهمة بفعالية، لأن يكون جزءاً فاعلاً من هذه العلاقات الاقتصادية سريعة النمو بين الصين ودولة الإمارات.
وفي الوقت الذي يسعى فيه مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار ليكون ملاذاً للاستثمارات المعرفية من كافة أرجاء العالم، تحقق الشارقة نمواً مميزاً في الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2023 بلغ 6.5%، ووصل إلى حوالي 145.2 مليار درهم، مقارنةً بـ 136.4 مليار درهم في العام السابق الذي بلغت نسبة نموه 4.9% عن عام 2021، وذلك بناءً على التقديرات الأولية المستندة إلى المسح الاقتصادي الشامل للفترة بين 2017 و2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3psj4zj6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"