عادي

نهائيات دوري الروبوتات الموحدة تشهد مشاركة 52 فريقاً وتتوج الفائزين

17:04 مساء
قراءة 3 دقائق
نهائيات دوري الروبوتات الموحدة تشهد مشاركة 52 فريقاً وتتوج الفائزين
شهدت نهائيات الدورة الثالثة من دوري الروبوتات الموحدة، منافسات قوية بين 52 فريقاً بإجمالي 236 طالباً و104 مشرفين من كل إمارات الدولة. وبدأ الدوري لذي نظمه الأولمبياد الخاص الإماراتي للعام الثالث، بدعم من أدنوك كشريك استراتيجي، في شهر أكتوبر الماضي، وعقدت عدة جولات من التصفيات الحماسية تبارى فيها 142 فريقاً من 142 مدرسة من كل أنحاء الدولة، بإجمالي عدد 640 طالباً من ذوي الإعاقة الذهنية والنمائية إلى جانب زملائهم الطلاب من مدارس الحلقة الأولى والثانية والثالثة، ضمن مسابقات مخصصة للفئات العمرية المختلفة.
واعتمد الدوري على تشكيل فرق موحدة من مختلف مدارس الدولة ضمت طلاباً من ذوي الإعاقة الذهنية والنمائية، بنسبة 50% على الأقل، مع أقرانهم الطلاب بمدارسهم يعملون سوياً طوال منافسات الدوري كفريق واحد لإتمام مهام البرمجة المنوطة بهم، وضمت النهائيات التي عقدت يوم 18 مايو الجاري، بمركز أبوظبي للطاقة، 234 طالباً ضمن 52 فريقاً متأهلاً ومُنح الفائزون الميداليات وشهادات التقدير في نهاية اليوم.
وقال طلال الهاشمي، المدير الوطني لأولمبياد الخاص الإماراتي: «يحقق دوري الروبوتات الموحدة نجاحات متواصلة عاماً بعد عام، ونشعر بفارق حقيقي في مستوى المشاريع الطلابية وفي مستوى تفاعل الفرق الموحدة مع بعضهم البعض، ما يؤكد أن هدف الدمج والتطور يتحقق، وأن المدارس المشاركة والمعلمين يكتسبون خبرة أكبر تنعكس على مستوى المشاركات والمنافسة بين الفرق».
وعلى مدار الدورات الثلاث السابقة من دوري الروبوتات الموحدة فيها، حرص الأولمبياد الخاص الإماراتي على العمل مع المدارس على مستوى دولة الإمارات- خلال جولات الدوري- من أجل تعزيز قيم الدمج والتفكير المستقل والتركيز على مهارات الاعتماد على النفس لدى الطلاب من ذوي القدرات المختلفة. يعمل دوري الروبوتات الموحدة على تعزيز معرفة الطلاب المشاركين بالروبوتات وقواعد البرمجة، إضافة إلى تحسين مهارات التواصل لديهم، وتعزيز قدراتهم على العمل الجماعي واتخاذ القرار.
وأضاف الهاشمي: «لقد كانت الجولات التأهيلية هذا العام حماسية، وشهدت النهائيات منافسة قوية بين الطلاب، وهنا نتقدم بكل الشكر لشركائنا وداعمينا كشركة أدنوك الراعي الرسمي لبرنامج الروبوتات الموحدة، وكليات التقنية العليا التي استضافت الجولات، ومؤسسة الإمارات، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، فبدون دعمهم ما كان الدوري ليخرج بهذه الصورة المتميزة».
ويعد دوري الروبوتات الموحدة تجربة تعليمية تفاعلية تهدف إلى تعريف الطلاب من مختلف القدرات ومختلف الصفوف بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والروبوتات، وإلهامهم لمتابعة تعلمها واتخاذها مساراً وظيفياً في حياتهم لاحقاً، لذا قام بالتحكيم في الدوري 13 محكماً من خلفيات ومؤسسات متنوعة هم: خمسة محكمين من موظفي شركة أدنوك، ومحكمان من مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، وثلاث محكمين من كليات التقنية العليا، ومحكمان من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ومحكم من الأولمبياد الخاص الإماراتي. وقاموا بتقييم الجوانب الفنية ممثلون لشركة ATLAB، ولم تمنح الجوائز للجوانب الفنية في تصميم المشروعات الطلابية فحسب، حيث منح المحكمون جوائز وميداليات لأفضل طرق عرض، وللفرق الأكثر دمجاً، والأفكار الأكثر إبداعاً.
وشهد دوري الروبوتات الموحدة مشاركة كبيرة من مختلف المؤسسات، حيث شارك عدد من المتطوعين من مؤسسة الإمارات في تنظيم جولات النهائيات، فيما تولت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، تنسيق الاتصالات مع المدارس المشاركة واستضافت كليات التقنية العليا جولات الدوري منذ انطلاقه في أكتوبر الماضي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5yzwjf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"