عادي

الدولار يصعد وسط تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة

12:02 مساء
قراءة دقيقتين
الدولار يصعد وسط تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة
الدولار يصعد وسط تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة
يتجه الدولار صوب تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي له في شهر ونصف الشهر، الجمعة، إذ تسببت بيانات اقتصادية أمريكية جاءت قوية على نحو مفاجئ في توتر الأسواق بشأن توقعات التضخم وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
وأظهرت بيانات شهر مايو/ أيار تسارع النشاط التجاري في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين، وأفاد أصحاب الأعمال بارتفاع أسعار المدخلات لتتراجع توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية وتصعد عوائد السندات الحكومية.
وارتفع الدولار نحو واحد في المئة تقريبا، هذا الأسبوع، مقابل الين إلى 157.11، على الرغم من ارتفاع عوائد السندات الحكومية اليابانية أيضاً إلى أعلى مستوياتها خلال عقد وتجاوزت واحداً في المئة للسندات لأجل عشر سنوات.
وتباطأ التضخم الأساسي في اليابان للشهر الثاني على التوالي في إبريل/ نيسان ليتماشى مع توقعات السوق ويظل أعلى من هدف البنك المركزي عند 2.2 في المئة.
وأظهر محضر الاجتماع الماضي لمجلس الاحتياطي الاتحادي والذي صدر، هذا الأسبوع، نقاشاً مباشراً بين صناع السياسة حول ما إذا كانت المعدلات الحالية للفائدة مرتفعة بدرجة كافية للسيطرة على التضخم.
ويتوقع المتعاملون الآن أن يكون أول خفض لأسعار الفائدة من المركزي الأمريكي في ديسمبر/ كانون الأول.
وتراجع الدولار الأسترالي إلى 0.6592 دولار أمريكي، الجمعة، بعد أن فشل في الحفاظ على المستوى الرئيسي عند 0.6650 ليخسر 1.4 في المئة خلال الأسبوع، ويظل بعيداً للغاية عن أعلى مستوى له في أربعة أشهر عند 0.6714.
وارتفع اليورو من أدنى مستوى له في تسعة أشهر أمام الجنيه الاسترليني والذي سجله، الخميس، عندما زاد مؤشر الأجور الأوروبي الرئيسي.
وتم تداول اليورو عند 1.0809 دولار في المعاملات الآسيوية، بانخفاض 0.5 في المئة، خلال الأسبوع.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.6 في المئة تقريباً، خلال الأسبوع، إلى 105.1 نقطة في طريقه لتحقيق أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ منتصف إبريل/ نيسان.
«رويترز»
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yusp6mfu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"