عادي

تجربة رابعة على صاروخ «ستارشيب» من «سبايس إكس» 5 يونيو

11:10 صباحا
قراءة دقيقتين
تجربة رابعة على صاروخ «ستارشيب» من «سبايس إكس» 5 يونيو
واشنطن - (أ ف ب)
أعلنت شركة سبايس إكس الجمعة، أن صاروخ ستارشيب، الأقوى من نوعه في العالم، سينطلق في رحلته التجريبية الرابعة في 5 حزيران/يونيو.
ومن المقرر أن تُفتح نافذة الإطلاق من قاعدة «ستاربايس» التابعة للشركة في بوكا تشيكا بولاية تكساس في الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (12,00 ت غ)، في انتظار موافقة الهيئات الناظمة.
سيكون هذا الاختبار الرابع للصاروخ الضخم، وهو أمر حيوي لخطط وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لهبوط رواد الفضاء على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العقد، ولآمال رئيس شركة سبايس إكس إيلون ماسك في إرسال بشر إلى المريخ في نهاية المطاف.
وقد انتهت ثلاث محاولات سابقة بتحطم المركبة الفضائية، لكن الشركة اعتبرت ما حصل مقبولاً في إطار نهجها السريع القائم على التجربة والخطأ في التطوير.
وقالت سبايس إكس في بيان إن «اختبار الطيران الرابع يحوّل تركيزنا من الوصول إلى المدار إلى إظهار القدرة على العودة وإعادة استخدام ستارشيب وسوبر هيفي».
ويُقصد بـ«سوبر هيفي» طبقة التعزيز في المركبة، بينما يشير مصطلح «ستارشيب» إلى كل من الطبقة العليا وطبقتي الصاروخ مجتمعتين.
سيكون مسار الرحلة مشابهاً للاختبار الثالث الذي أجري في آذار/مارس وشهد تحليق المركبة الفضائية نصف المسافة حول الكرة الأرضية قبل أن تُفقد في النهاية أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي فوق المحيط الهندي.
هذه المرة، تأمل سبايس إكس في تحقيق هبوط سلس لطبقة التعزيز في خليج المكسيك، وفي «دخول متحكم فيه» للطبقة العليا.
كما أن استراتيجية «سبايس إكس» المتمثلة في إجراء الاختبارات في العالم الحقيقي بدلاً من المختبرات قد آتت ثمارها في الماضي، لا سيما على صعيد صواريخ فالكون 9 التي أصبحت ركائز أساسية في نشاطات ناسا والقطاع التجاري، وكبسولة دراغون التي ترسل رواد فضاء وشحنات إلى محطة الفضاء الدولية، وكوكبة الأقمار الاصطناعية ستارلينك التي تزود حالياً عشرات البلدان بخدمة الإنترنت.
لكن الوقت يضغط في المسار الرامي إلى أن تصبح سبايس إكس جاهزة لمواكبة خطط ناسا بإعادة إرسال رواد فضاء إلى القمر في عام 2026، باستخدام مركبة ستارشيب بنسخة معدلة كمركبة هبوط.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ufp25e4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"