عادي

خبراء: تغيير غذاء البقر لا يقلل انبعاثات الميثان

14:19 مساء
قراءة دقيقتين
خبراء: تغيير غذاء البقر لا يقلل انبعاثات الميثان

خلصت مجموعة خبراء إلى أن المكملات الغذائية المستخدمة لتقليص انبعاثات الميثان من المواشي، بينها الطحالب الحمراء، تعطي نتائج مختلفة على أرض الواقع مقارنة بتلك المتأتية من الاختبارات المخبرية.

واستناداً إلى دراسات عدة، حددت هذه اللجنة المكونة من خمسة أكاديميين وباحثين في وثيقة نُشرت في 18 مايو / أيار، مزايا وعيوب هذه المكملات الغذائية التي تجتذب اهتمام المزارعين والحكومات الحريصة على خفض انبعاثات غاز الميثان.

وتشكّل الانبعاثات المرتبطة بالحيوانات نحو 12% من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بالأنشطة البشرية، ومصدرها خصوصاً إطلاق الميثان، ثاني أبرز الغازات المسببة للاحترار بعد ثاني أكسيد الكربون. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى عملية الهضم لدى الحيوانات المجترة من خلال إطلاق غاز الميثان عن طريق التجشؤ.

وفي مواجهة ذلك، يحاول بعضهم تغيير النظام الغذائي لأبقارهم، فاستبدال جزء من نظامها الغذائي بنوع من الطحالب الحمراء من شأنه، على سبيل المثال، تقليل انبعاثات غاز الميثان لديها بأكثر من 80%، بحسب دراسة أمريكية أجريت عام 2021.

وهذه الفعالية باتت موضع تشكيك من جانب هذه المجموعة من الخبراء في مذكرة اطلعت عليها وكالة «فرانس برس»، وفيما خفضت الطحالب الحمراء انبعاثات غاز الميثان بنسبة تصل إلى 99% في النتائج المخبرية، فإن الدراسة الميدانية الأكثر شمولاً كشفت فقط عن انخفاض بنسبة 28% لدى المواشي اليابانية، وأظهرت النتائج فقداناً للوزن لدى هذه الحيوانات في نهاية التجارب.

ويشير العلماء أيضاً إلى أن العنصر النشط في الطحالب الحمراء هو البروموفورم، وهي مادة مسرطنة معروفة للحيوانات وربما البشر.

في المقابل، فإن منتج 3-nitrooxypropanol المعروف اختصاراً بـ3NOP، والذي يُستخدم من الشركة الفرنسية العملاقة «بيل» المصنعة لأجبان «بابيبيل» و«بورسان» و«كيري»، أعطى نتائج أفضل نسبياً.

وتُصنّع هذه المادة المضافة في شكل مسحوق عن طريق تسخين النترات والكحول النباتي، ما يقلل من انبعاثات غاز الميثان من الحيوانات المجترة بنسبة 30% في المتوسط، مع نتائج أفضل لدى الأبقار الحلوب.

ومع ذلك، أظهرت بعض التجارب طويلة المدى، أنها أقل فعالية مع مرور الوقت.

وأشار الخبراء أيضاً إلى عدم وجود أي طريقة فعالة حالياً لتوفير المكملات الغذائية بانتظام لحيوانات الرعي.

وتتألف اللجنة من نغونيدزاشي شيريندا، من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في المغرب، ومارك هودين، من الجامعة الوطنية الأسترالية، وأندي رايزنغر، من لجنة تغير المناخ النيوزيلندية، وللثلاثة تجربة سابقة في عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. وشارك في هذه البحوث أيضاً ماريو هيريرو، من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة، وكلوديا أرندت، من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية في كينيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/92rm9krx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"