عادي

عميل سابق للاستخبارات الأمريكية يقرّ بالتجسس لصالح الصين

10:05 صباحا
قراءة دقيقتين
عميل سابق للاستخبارات الأمريكية يقرّ بالتجسس لصالح الصين
عميل سابق للاستخبارات الأمريكية يقرّ بالتجسس لصالح الصين
واشنطن - (أ ف ب)
أقر عميل سابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» بالتجسس لصالح الصين، وفق ما أعلنت وزارة العدل الأمريكية.
وأقر ألكسندر يوك تشينغ ما (71 عاماً) المولود في هونغ كونغ، والذي حصل على الجنسية الأمريكية، بتزويد السلطات الصينية في العام 2001 بـ«كمية كبيرة من المعلومات المصنفة سرية بشأن الدفاع الوطني الأمريكي»، على الرغم من أنه لم يعد موظفاً في الوكالة منذ 12 سنة مضت.
ووفق ما أعلنت الوزارة، عقد ما لقاءً مع ممثلين عن مكتب أمن الدولة في شنغهاي دبّره عميل آخر للوكالة الأمريكية، كان أحد أقرباء ما ومولوداً في المدينة الصينية قبل أن يحصل على الجنسية الأمريكية.
وأشار بيان الوزارة إلى هذا الشخص باسم «المتآمر رقم 1»، موضحاً أنه في ختام اليوم الثالث من اللقاء الذي عقد في أحد فنادق هونغ كونغ، قدّم «عناصر الاستخبارات (الصينيون) مبلغ 50 ألف دولار أمريكي نقداً للمتآمر رقم 1، قام ما بعدّه... اتفق ما والمتآمر رقم 1 في حينه أيضاً على الاستمرار في مساعدة الاستخبارات الصينية».
عيّن مكتب التحقيقات الفيدرالية «إف بي آي» في هاواي ما كمتخصص باللغات في 2003 «في إطار خطة تحقيق، للعمل في موقع حيث يمكن مراقبة نشاطاته» والتحقق من صلاته مع الصين.
وفي 2006 «أقنع (ما) المتآمر رقم 1 بتوفير هويات شخصين على الأقل ظهرا في صور أعطتها الاستخبارات الصينية لما».
واعترف ما الذي عمل لصالح «إف بي آي» حتى العام 2012، بأن هذه المعطيات إضافة إلى ما قدّمه في 2001 «ستستخدم للإضرار بالولايات المتحدة أو لصالح السلطات الصينية».
وفي حال وافقت السلطات القضائية على الإقرار بالذنب الذي يدينه، من المتوقع أن ينال ما حكماً بالسجن 10 أعوام قد يتمّ إصداره في 11 أيلول/سبتمبر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35azr4kf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"