عادي
أوريان: الحديث عن تهديد روسي حجة لتدخل الغرب في الحرب

قتال عنيف في فوفشانسك وتدمير صواريخ أوكرانية

01:25 صباحا
قراءة 3 دقائق
زيلينسكي يتفقد الدمار الذب لحق بمطبعة كبيرة في خاركيف جراء القصف الروسي (أ.ف.ب)

أكدت روسيا أن قواتها سيطرت على نصف بلدة في خاركيف، بينما تحدثت كييف عن صعوبات تواجه هذه القوات وسط قتال شرس، ودمرت الدفاعات الروسية صواريخ ومسيّرات جوية وبحرية أوكرانية، وجددت موسكو التحذير من استخدام الأسلحة الغربية التي تزود بها أوكرانيا في الهجوم على الأراضي الروسية.

قال النائب البرلمان الروسي فيكتور فودولاتسكي أمس الجمعة، إن القوات الروسية تسيطر على أكثر من نصف أراضي بلدة فوفشانسك الحدودية في خاركيف. ونقلت وكالة تاس للأنباء عنه قوله إن مدن سلافيانسك وكراماتورسك وبوكروفسك ستكون أبرز الأهداف التالية بعد فوفشانسك.

وفي المقابل أكد الجيش الأوكراني أنّ القوات الروسية «تواجه صعوبة» في معارك الشوارع التي تخوضها في بلدة فوفشانسك.

وفي وقت سابق امس الجمعة أعلن الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّه سيزور خاركيف لعقد اجتماعات حول «الدفاع عن المنطقة، خصوصاً عن بلدة فوفشانسك».

ومع ذلك، اتّسمت نبرة قائد الجيش الأوكراني ألكسندر سيرسكي ببعض الكآبة عندما تطرّق إلى قطاعات أخرى على الجبهة.

فأشار إلى أنّ «الوضع معقّد في قطاع كيسليفكا قرب كوبيانسك حيث يسعى العدو إلى اختراق دفاعاتنا والوصول إلى نهر أوسكيل». أما في منطقة دونباس، فقد أشار إلى مواجهات عنيفة في اتجاه تشاسيف يار وبوكروفسك وكوراخوفي، حيث يسيطر الروس على مناطق منذ أشهر، وقال إنّ العدو بسعى لفتح الطريق إلى كراماتورسك وهي المدينة الرئيسية في دونيتسك التي لا تزال خاضعة للسيطرة الأوكرانية.

وعثرت قوات حرس الحدود الروسية على مستودع لأسلحة وذخائر غربية تركتها قوات كييف في بلدة بجمهورية دونيتسك والتي انسحبت منها. وأوضحت أن الذخائر تشمل قاذف قنابل مضاد للدبابات «إن إل أيه دبليو» من عيار 150 مم، وقاذف «ىر بي جي» 75 مم، وقاذف «آر جي دبليو -90 اتش اتش» وقنبلتين يدويتين «جي في اي ايه».

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط وتدمير صواريخ تكتيكية أمريكية «اتاكمس» ومسيرات وزوارق مسيّرة أطلقتها القوات الأوكرانية على مقاطعة بيلغورود، وشبه جزيرة القرم جنوب غربي روسيا.

وقال حاكم شبه جزيرة القرم، إن شخصين قُتلا في هجوم صاروخي أوكراني قرب سيمفيروبول المركز الإداري الرئيسي لشبه الجزيرة.

في وقت، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الأسلحة الأمريكية باتت تستخدم في استهداف الأراضي الروسية خارج منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، محملاً واشنطن مسؤولية ذلك.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لرويترز إن الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 275 مليون دولار لأوكرانيا تشمل قذائف مدفعية 155 مم وذخائر جوية دقيقة ومركبات برية.

إلى جانب ذلك، قال فيكتور أوربان رئيس وزراء المجر الجمعة إن المخاوف من أن روسيا قد تشن هجوما على أي دولة في حلف شمال الأطلسي غير مبررة، مضيفا أنه يعتبر الحديث عن التهديد الروسي حجة لتعميق تدخل الغرب في حرب أوكرانيا.وقال أوربان إن تصريحات السياسيين والصحفيين الغربيين تشير إلى أن أوروبا تستعد لحرب مع روسيا.

ودون الكشف عن تفاصيل، قال أوربان إن مجموعات العمل في مقر «الناتو» ببروكسل تدرس الآن كيف يمكن للحلف أن يشارك في الصراع بأوكرانيا. كما ذكر أيضاً أن هنغاريا تدرس كيف تصبح عضواً في الناتو، وفي الوقت نفسه لا تشارك في أعمال الحلف خارج أراضيه، وأعلن أندريه زيمو رئيس منظمة «دائرة السلام الهنغارية» العامة أن بودابست قد تضطر إلى تعليق عضويتها في الحلف، إذا لم يتخلّ عن خططه العسكرية الخطيرة تجاه روسيا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/593dh32x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"