عادي

تقديرات أممية بمصرع 670 شخصاً بانزلاق التربة في بابوا غينيا الجديدة

10:34 صباحا
قراءة دقيقتين
الأمم المتحدة: انتشال 3 جثث بعد انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة
الأمم المتحدة: انتشال 3 جثث بعد انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة
الأمم المتحدة: انتشال 3 جثث بعد انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة

بور موريسبي - (أ ف ب)
أفاد مسؤول وكالة فرانس برس، الأحد، بأن تقديرات الأمم المتحدة تفيد بمصرع 670 شخصاً، جراء انزلاق واسع للتربة في بابوا غينيا الجديدة، بعدما طمرت الوحول والأنقاض المئات منذ فجر الجمعة.
وقال سرحان أكتوبارك، المسؤول عن المنظمة الدولية للهجرة في بور موريسبي، لفرانس برس: «التقديرات تشير إلى أن أكثر من 150 منزلاً قد طمرت، ومن المقدّر أن 670 شخصاً لقوا حتفهم». لافتاً إلى أن «الوضع فظيع مع استمرار التربة بالانزلاق. المياه جارية وهذا يسبّب خطراً هائلاً لكل المعنيين» في عمليات البحث.
وقعت الكارثة قرابة الثالثة فجر الجمعة (17:00 ت.غ الخميس) في ولاية إينغا في وسط هذا الأرخبيل وباغتت السكان النيام، على ما ذكرت السلطات.
وضربت الكارثة خصوصاً بلدة كاوكالام.
وقال أكتوبارك إن أكثر من ألف شخص اضطروا للنزوح عن البلدة، بعدما قضى انزلاق التربة على العديد من الأراضي الزراعية وإمدادات المياه.
وأشار إلى استخدام أدوات زراعية «لانتشال الجثث المطمورة تحت التراب».

انتشال 3 جثث

وقالت الأمم المتحدة الأحد، إن «فرق الطوارئ انتشلت ثلاث جثث من بين الحطام، بعد انهيار أرضي مهول في بابوا غينيا الجديدة»، وتوقعت ارتفاع عدد القتلى الذي وصل إلى خمسة حتى الآن جراء الكارثة، التي يخشى أن تكون أودت بحياة المئات.
وكانت وسائل الإعلام في الدولة الواقعة في المحيط الهادئ شمالي أستراليا قد قالت، إن الانهيار الأرضي الذي وقع الجمعة، دفن أكثر من 300 شخص وأكثر من 1100 منزل عندما دمر قرية كاوكالام في إقليم إنجا على بعد نحو 600 كيلومتر شمال غرب العاصمة بورت مورسبي.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية، إن أكثر من ست قرى تضررت من الانهيار الأرضي في منطقة موليتاكا بالإقليم.
وذكرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أن الانهيار الأرضي دفن أكثر من 100 منزل ومدرسة ابتدائية واحدة ومتاجر صغيرة، وعدداً من الأكشاك ودار ضيافة ومحطة وقود.

من جهتها قالت منظمة كير أستراليا للإغاثة في وقت متأخر من السبت، إن ما يقرب من أربعة آلاف شخص يعيشون في المنطقة المتضررة، لكن عدد المتضررين ربما يكون أعلى، لأن المنطقة تشكل «ملاذاً للنازحين بسبب الصراعات في مناطق مجاورة».
وتابعت منظمة كير أن الانهيار الأرضي خلف حطاماً يصل عمقه إلى ثمانية أمتار على مساحة 200 كيلومتر مربع، ما أدى إلى قطع الطرق وجعل جهود الإغاثة صعبة. وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية أن الطائرات الهليكوبتر هي الوسيلة الوحيدة للوصول إلى المنطقة.
وأظهرت لقطات على مواقع التواصل الاجتماعي نشرها أحد سكان القرية، أشخاصاً يتسلقون على الصخور والأشجار المقتلعة وأكوام التراب بحثاً عن ناجين، مع وجود أصوات نساء يبكين في الخلفية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2hmv7u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"