عادي

قصف إسرائيلي متواصل على رفح رغم قرار «العدل الدولية»

00:41 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

قصف الجيش الإسرائيلي أمس السبت قطاع غزة بما في ذلك رفح، غداة صدور أمر عن محكمة العدل الدولية لإسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح «فوراً». فيما وصفت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجاريتا روبليس أمس الحرب في غزة بأنها «إبادة جماعية حقيقية»، وذلك في ظل تدهور العلاقات بين إسرائيل وإسبانيا بعد قرار مدريد الاعتراف بالدولة الفلسطينية. بينما قالت وزارة الصحة في غزة في بيان: إن 35903 فلسطينيين قتلوا وأصيب 80420 آخرون في الهجوم الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر.

قال الجيش الإسرائيلي: إنه نفذ «عمليات في مناطق محددة في رفح»، تضمنت قتل مسلحين وتفكيك جزء من شبكة الأنفاق التابعة لحماس والعثور على مخابئ أسلحة. وإلى الشمال في المنطقة الساحلية، حيث يقول الجيش الإسرائيلي: إنه يحاول منع حماس من بسط سيطرتها مجدداً، قال مسعفون فلسطينيون: إن إسرائيل شنت غارات جوية أودت بحياة 17 على الأقل. وقال مسؤولون في قطاع الصحة: إن 31 فلسطينياً قتلوا في قطاع غزة خلال الساعات الماضية.

الصورة
1

معارك ضارية

في حين أفاد شهود فلسطينيون وفرق وكالة فرانس برس بحصول غارات إسرائيلية على مدينة رفح ودير البلح. كما قامت طائرات إسرائيلية بشنّ غارات على مخيم جباليا بشمال القطاع، بينما طال القصف المدفعي مناطق قريبة من محطة للكهرباء في شمال مخيم النصيرات وسط القطاع، وفق ما أفاد شهود عيان. وقالت حركتا حماس والجهاد الإسلامي: إن مقاتليهما أطلقوا صواريخ مضادة للدبابات وقذائف المورتر على قوات إسرائيلية في الشمال.

وقال سكان والدفاع المدني الفلسطيني: إن الدبابات الإسرائيلية توغلت في عمق منطقة جباليا، حيث دمرت عشرات المنازل والمتاجر والطرق. وقال الجيش الإسرائيلي: إن قواته في جباليا «قضت على العشرات في معارك من مسافات قريبة وضربات جوية». ولم تتمكن الطواقم الطبية الفلسطينية من الوصول إلى هذه المنطقة التي تعتقد بسقوط المزيد من القتلى فيها. وقالت أم محمد وهي فلسطينية من مدينة غزة نزحت بسبب العنف في دير البلح وسط القطاع لفرانس برس: «نأمل أن يشكل قرار المحكمة ضغطاً على إسرائيل لإنهاء حرب الإبادة هذه لأنه لم يبق شيء هنا». وفي المدينة نفسها قال محمد صالح لفرانس برس: «إسرائيل دولة تعتبر نفسها فوق القوانين».

وفي السياق، قال مسؤولون إسرائيليون: إن إسرائيل تعتبر أن الأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بوقف هجومها العسكري على رفح في جنوب قطاع غزة يتيح المجال للقيام ببعض الأعمال العسكرية هناك. وقال تساحي هنجبي مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقناة (إن 12) التلفزيونية أمس السبت: «ما يطلبونه منا هو عدم ارتكاب إبادة جماعية في رفح. نحن لم نرتكب إبادة جماعية ولن نرتكب إبادة جماعية».

الصورة

إلى ذلك، طالبت الحكومة الإسبانية، أمس، إسرائيل بالامتثال لأمر محكمة العدل الدولية وهي أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، بوقف عملياتها العسكرية في رفح «فوراً».

وكتب وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس على موقع «إكس» أن «الإجراءات الاحترازية التي حددتها محكمة العدل الدولية، بما في ذلك ضرورة قيام إسرائيل بوقف هجومها العسكري في رفح، هي إجراءات إلزامية. وعلى إسرائيل الالتزام بها».

جنوح سفن أمريكية قرب رصيف غزة

ومن جهة أخرى، قالت القيادة المركزية الأمريكية: إن أمواجاً عاتية أضرت بمهمة المساعدات البحرية الأمريكية في غزة أمس السبت، إذ انفصلت أربع سفن عن مراسيها في رصيف عائم لتوصيل المساعدات. وأضافت في بيان أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات وأن رصيف المساعدات لا يزال يعمل بكامل طاقته. وأشار البيان إلى أنه لن يدخل غزة أي عسكريين أمريكيين. وقالت القيادة المركزية الأمريكية: إن اثنتين من السفن المتضررة راسيتان الآن على الشاطئ بالقرب من الرصيف، بينما تقف الأخريان على الشاطئ بالقرب من عسقلان.(وكالات)

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kmw9p6p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"