عادي

مناورات عسكرية «كبيرة» لجيوش دول الساحل وتوغو في النيجر

19:58 مساء
قراءة دقيقتين
مناورات عسكرية «كبيرة» لجيوش دول الساحل وتوغو في النيجر

نيامي - أ ف ب

تجري منذ أسبوع مناورات عسكرية «كبيرة» تضمّ جيوش النيجر، ومالي، وبوركينا فاسو، وتشاد، وتوغو في غرب النيجر القريب من مالي، حسبما أعلنت وزارة الدفاع النيجرية الأحد.

وقالت الوزارة في بيان إنّ في هذه المنطقة، حيث تنشط الجماعات الإرهابية، «تجري (منذ الاثنين) مناورة وطنية كبيرة في مركز تدريب القوات الخاصة» في تيليا.

وأكدت أنّ هذا التدريب الذي يُعدّ ثمرة «شراكة عسكرية بين النيجر والدول الصديقة مثل مالي، وبوركينا فاسو، وتوغو، وتشاد» يتضمّن «مناورات تكتيكية، ومبادرات تهدف إلى تعزيز العلاقات مع السكان المحليين».

وهذه المناورات العسكرية المشتركة هي الأولى من نوعها بين الدول الخمسة التي تواجه جميعها العنف الجهادي بدرجات متفاوتة.

وتوغو هي إحدى دول غرب إفريقيا التي تبنّت لهجة أكثر تصالحية مع أنظمة عسكرية وصلت إلى السلطة عبر انقلابات في مالي، وبوركينا فاسو، والنيجر.

وكانت هذه الدول الثلاثة قد انسحبت من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في بداية العام، لتشكيل منظمة خاصّة بها سُمّيت تحالف دول الساحل، كما أعلنت في آذار/ مارس تشكيل قوة عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهابيين.

وبعدما أدارت ظهرها للشراكات التقليدية، خصوصاً لفرنسا القوة الاستعمارية السابقة، قامت هذه الدول بتعزيز علاقاتها مع روسيا بشكل خاص.

وأوضحت وزارة الدفاع النيجرية أنّ هذا التدريب الذي ينتهي في الثالث من حزيران/ يونيو، انطلق «بهدف تعزيز القدرات العملياتية... وصمود القوات المسلّحة المنضوية في القوة العسكرية المشتركة في مواجهة كافّة التهديدات المحتملة».

وكانت ألمانيا قد موّلت إنشاء مركز تيليا لتدريب القوات الخاصة الذي يستضيف هذه التدريبات والذي بدأ عمله في تموز/ يوليو 2021 قرب الحدود مع مالي التي تشهد هجمات متكرّرة وعنيفة من قبل الجهاديين المرتبطين بتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

وفي منطقة تيليا نفسها، قُتل 141 مدنياً في 21 آذار/ مارس 2021 على يد إرهابيين يُشتبه في تنفيذهم هجمات في عدّة قرى.

في أيلول/ سبتمبر 2022، قامت الولايات المتحدة بتجهيز مركز تيليا بمعدّات عسكرية تبلغ كلفتها 13 مليون دولار وتتكوّن بشكل أساسي من أنواع عدّة من المركبات من بينها المركبات المدرّعة.

ومنذ ذلك الحين تستنكر النيجر، حيث تولّى نظام عسكري السلطة في تموز/ يوليو 2023، الاتفاقات العسكرية مع واشنطن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4adm33ju

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"