عادي
مؤتمر «تقدم» لحل الأجسام التنفيذية الحالية واختيار قيادة بالتوافق

احتدام معارك الفاشر.. و«الدعم السريع» تنسحب

01:49 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة نشرتها منظمة العفو الدولية توضح التهام النيران منازل المدنيين في الفاشر

أعلن الجيش السوداني، أمس الأحد، انسحاب قوات «الدعم السريع» خارج الحدود الشرقية لمدينة الفاشر، في شمال دارفور، فيما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، في بيان، ارتفاع حصيلة القتلى في الفاشر، إلى 134 شخصاً، منذ بدء هجوم قوات الدعم السريع على المدينة قبل أكثر من أسبوعين، وبدأت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»، أمس الأحد، إجراءات المؤتمر التأسيسي لتحالف سياسي واسع.

ونشر الجيش السوداني مقطعاً مصوراً، مصحوباً ببيان جاء فيه أن «القوات المسلحة والقوات المشتركة تسحق حشود ميليشيات الدعم السريع الإرهابية، وتكبدها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد والأسلحة والمركبات، وتطرد العدو خارج الحدود الشرقية لمدينة الفاشر، وتستلم عدداً من مواقعهم التي كانوا يقصفون منها معسكرات النازحين، ومنازل المواطنين، والمؤسسات الصحية».
من جهة أخرى، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، في بيان، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة القتلى في الفاشر، إلى 134 شخصاً، منذ بدء القتال في المدينة قبل أكثر من أسبوعين.

وأعلنت المنظمة مقتل أحد موظفيها في قصف استهدف منزله في الفاشر، أمس الأول السبت.

إلى ذلك، بدأت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»، أمس الأحد، إجراءات المؤتمر التأسيسي لتحالف سياسي واسع لمناهضة الحرب وتأسيس الدولة السودانية.

وانطلق مؤتمر «تقدم» بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بحضور نحو 500 مشارك يمثلون قوى سياسية وتجمعات نقابية مهنية، ومجتمعاً مدنياً، من داخل وخارج السودان.

وقال المتحدث باسم «تقدم» بكري الجاك، خلال مؤتمر صحفي في أديس أبابا، إن المؤتمر التأسيسي سيقوم بحل الأجسام التنفيذية الحالية ليختار بعدها بالتوافق هيئة قيادة جديدة للتنسيقية، كما سيعتمد المؤتمر رؤية وبرنامجاً سياسياً لمخاطبة كيفية وقف الحرب وتأسيس الدولة السودانية.

وأضاف أن «المشروع السياسي لتقدم يحمل رؤية جديدة لإنهاء الحرب وتأسيس الدولة السودانية على أسس جديدة تضمن الحكم الفيدرالي والعدالة والمساواة؛ لأن الأزمة أكبر من أزمة نظام سياسي».

وذكر الجاك أن هنالك قوى سياسية خارج «تقدم» تشارك في المؤتمر التأسيسي بصفة مراقب، على رأسها الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبدالعزيز الحلو، وحزبا المؤتمر الشعبي والاتحادي الأصل

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mhduxfh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"