عادي
رشيد يُشدد على أهمية الإسراع بانتخاب رئيس جديد للبرلمان

العراق والأمم المتحدة يبحثان توقيتات إنهاء عمل «يونامي»

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين
السوداني خلال استقباله بلاسخارت (الخليج)

بغداد - زيدان الربيعي:

شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، أمس الأحد، خلال استقباله، رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي، أهمية دور البرلمان الرقابي والتشريعي، ما يتطلب الإسراع في انتخاب رئيس جديد للبرلمان، فيما بحث رئیس الوزراء محمد السوداني مع الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو غوتیریش، التوقیتات المتعلقة بإنهاء بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (یونامي).

وأكّد رشيد على أهمية التكاتف والتعاون بين القوى السياسية من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار وتحسين الأوضاع المعيشية ودعم المشاريع الخدمية والاستثمارية، مشدداً على أهمية دور البرلمان الرقابي والتشريعي، ما يتطلب الإسراع في انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

من جهة أخرى، ثمن رشيد، الجهود التي بذلتها، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، رئيسة بعثة (يونامي) في العراق جينين هينيس بلاسخارت بمناسبة انتهاء مهام عملها.

وثمن رشيد خلال استقباله بلاسخارت، ما قدمته هي والأمم المتحدة من دعم للعراق في مختلف المجالات.

إلى جانب ذلك، بحث رئیس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو غوتیریش، أمس الأحد التوقیتات المتعلقة بإنهاء بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (یونامي).

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقیة في بیان أن الطرفین ناقشا خلال اتصال هاتفي بینهما رسالة العراق فیما یتعلق بتوقیتات إنهاء عمل (یونامي) وتوقیتات خفض مستویات العاملین في البعثة وسبل التنسیق الثنائي في هذا المسار. وأعرب السوداني عن تثمین حكومته لجهود الأمم المتحدة وبعثتها في العراق وما بذلته من برامج وإسهامات في مراحل مختلفة ومواكبتها التحدیات التي خاضها الشعب العراقي على مختلف الصعد والمساعدة في البناء الدیمقراطي والإعمار والتنمیة والتعافي من آثار الإرهاب.

وجدد السوداني في هذا الصدد دعوته بشأن ضرورة أن تضطلع القوى الكبرى والمنظمات الدولیة بواجبها الإنساني والأخلاقي والقانوني بإیقاف العدوان وحمایة الشعب الفلسطیني وضمان حقوقه التاریخیة.

وبحث الطرفان كذلك أوجه التعاون في مختلف المجالات والبرامج ومنها ما یتعلق بمواجهة التحدیات المناخیة والحد من تأثیراتها ومهام تعزیز وإدارة المیاه في العراق.

وكان السوداني، برر خلال استقباله أمس الأحد الممثلة الأممية، رئيسة بعثة (يونامي) جينين هينيس بلاسخارت بمناسبة انتهاء مهام عملها، طلب إنهاء عمل البعثة، موضحاً أنه جاء بناءً على ما يشهده بلده من استقرار سياسي وأمني، وما حققه من تقدم في مجالات عدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ezmwxjt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"